رحمك الله يا بو مبارك



ستكتمل قريبا سنوات خمس على فقدك .. طيب الله ثراك يا أمير القلوب

11 أكتوبر 2008

الإداريون الأطباء .. 1

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.



أود التعليق على مجموعة من الأحداث تتعلق بسلبيات العمل الإداري في مستشفياتنا ، و تأثير ذلك على العمل الطبي .الواقع أننا نحتاج لقياديين متخصصين ، على درجة من الإلمام بمهنة الطب بفروعها المختلفة . و عليهم الإلمام أيضا بتداخل ممارسة الطب و العمل الإداري، دون تأثر ممارسة الطب و علاج المرضى بالقوانين الإدارية الجائرة في بعض الأحيان .

1- النائب الطبيب .



ملاحظة : جميع الأحداث التي أذكرها حقيقية و أبطالها لا يزالون في أماكنهم حتى هذه اللحظة .


سأتحدث اليوم عن أحد النواب الأطباء الذي كان يشغل منصب مدير إحدى المستشفيات منذ فترة ليست قصيرة . بعد تطبيق قانون الرسوم على الخدمات الطبية للوافدين ، كانت هناك حالة مرضية تتطلب المتابعة المستمرة بالفحص بجهاز الموجات فوق الصوتية ( السونار )بمعدل 3 مرات أسبوعيا.جهاز السونار كان من نوعية خاصة و ليس جهاز السونار العادي و قامت الوزارة بدفع ثمنه المضاعف من أجل تحسين الخدمات الصحية ، و كان يستخدم لحالات مرضية معينة و نادرة تحتاج عناية خاصة . أي أنه ليس جهازا عاديا يستخدم بشكل يومي . و كان على المريض الوافد أن يدفع عشرة دنانير في كل مرة للتمكن من هذا الفحص. قرر الفريق الطبي المتابع للحالة بأن يكون الدفع أسبوعيا و ليس لكل مرة ، لأن هذه تعتبر حالة متابعة و ليس حالة جديدة .و الواقع أن هذا كثيرا ما يحدث في المستشفيات حيث يقرر الأطباء عمل فحص السونار المتكرر دون رسوم إذا ما دفع المريض للمرة الأولى و أظهر الفحص نتيجة سلبية و كانوا يتوقعون التغيرات في اليوم التالي .. يقوم الطبيب بعمل السونار لنفس المريض دون رسوم كنوع من المساعدة الإنسانية ، فنحن أطباء أولا و أخيرا .


عندما علم مدير المستشفى بذلك أمر بإخفاء جهاز السونار المتخصص ( المرتفع الثمن ) ، في مخزن المستشفى و منع الأطباء من استعماله و بذلك حرم المرضى الكويتيون و الوافدون من هذا الجهاز ، واستمر ذلك المنع لفترة طويلة . تمت كثير من المحاولات لإقناعه بالتراجع عن ذلك و السماح بإعادة استخدام الجهاز و لو للمرضى الكويتيين فقط ، دون جدوى . كان يعتقد أن هناك استغلالا للجهاز دون وجه حق . و الواقع أن هذه مشكلة عند من يفكر كإداري .. أما من يفكر كطبيب فلا يأبه بمثل هذا.فما قيمة الأجهزة و الأموال إن لم تكن لخدمة البشر. كما أن فحص السونار يتميز عن باقي فحوصات الأشعة بأنه يعتمد على جهد الطبيب . فهو ليس مثل أشعة الكومبيوتر المقطعية و الرنين المغناطيسي و غيرها من الفحوصات التي تعتمد على كفاءة الجهاز و تكون باهظة الثمن .أي أن تكلفة استعمال جهاز السونار ضئيلة جدا و لا تكاد تذكر مقارنة بتكلفة الأشعة المقطعية ( 70 دينار ) و المغناطيسية ( 150 دينار على الأقل ).
إن هذه الواقعة واضحة ولا تحتاج لتعليق. إن الكثير من الإداريين في مستشفيانتا فقدوا ( الحس الإكلينكي ) كما نسميه . و نقصد به القدرةعلى استيعاب الحالات المرضية المختلفة و حاجاتها . بالنسبة له هو جهاز سونار ( و خلاص ) . ولا يجب أن تكون هناك ضجة لمنع استخدامه .. فلنتخيل أنه غير موجود أو أنه عطلان ، لا فرق . لكن سؤالي لحضرة المدير هو : لو كان من يحتاج الجهاز هو أحد أقربائك ، هل كنت ترضى أن يكون الجهاز في المخزن و لا يستخدم ؟
و دمتم
يتبع إنشاءالله

سيدة التنبيب




هناك 9 تعليقات:

Mr. Solutions يقول...

مدونة ممتازة
الله يعطيج العافية دكتورة

المدير فقد ايضا الحس الانسانى ونسى انه دكتور

Safeed يقول...

هناك مهن يدخلها الناس إما حبا و إما جبرا لدواعي عديدة .
من يدخلها حبا يعتبرها حلما تحقق فهو يذوب فيها حتى يتشكل بقيمها .
أما من يدخلها جبرا ( بحثا عن منصب / معاش / طلع اسمه مع المقبولين بالصدفة / اجبار من قبل الاهل .. إلخ ) ، فهو يدخلها دون رغبة حقيقية فيها ، فلذلك هي تعد مجرد ممارسة عنده و ليست أسلوب حياة و قيم يتشكل بها .

هذا الدكتور اعتقاده بالطب أنه ليس أكثر من شهادة ، تخوله ان يتصرف بالمرضى كيف يشاء ، و متى يشاء ، لأن عقليته لم تتعرف على معنى الطب الحقيقي ، ما هو ؟ و كيف هو ؟
إنما هي مجرد مهنة يتكسب من خلالها .

.
.

نفس الإنسان كما يقول الشيخ الرئيس ابن سينا تتشكل على ما يحب ، فانظري لما يحبه ترين نفسه متشكلة عليها !

ZooZ "3grbgr" يقول...

فنحن أطباء أولا و أخيرا

هذا هو معنى الطب لكثير ممن هم بعيدون عنه كمهنة .. نحن نرى الطبيب كسبيل للشفاء من آلام المرض ..

غريب أمر من ينسى ذلك ويتحول لديه الطب كدوام يطق كرته أو يبصم كل يوم فيه وينتظر معاش آخر الشهر

اللي حارني .. بكيفه السونار مخشوش !!!؟؟ يايبه من بيتهم؟

Salah يقول...

ويقولون لماذا يترك الأطباء الكويتيين العمل في المستشفيات الحكومية!

هل السبب الحقيقي هو المعاش؟ لا أعتقد!

عندما كان الجميع ينتظر كادر الأطباء، كتبت لهم الموضوع التالي:

مبروك ولكن لا تفرحوا كثيرا!

mantovani يقول...

شكرا جزيلا على وجود مدونتك

نحن في حاجة لمعرفة الوضع الطبي من خلال
متخصصين من داخل الصحة

اتمنى لك الاستمرار و ادعوك لزيارة مدونتي

مانتوفاني

سيدة التنبيب يقول...

Assalamo-3laikom

thank you every body for the comments

I am currently outside Kuwait
I will be able to reply early next week enshalla

wa domtom

الـبـيـرق يقول...

أدارة الـوزارة يـبـيـلـهـا نـفـاض

:)

Hamad Alderbas يقول...

وزير الصحة كان وكيل وزارة التربية !

سيدة التنبيب يقول...

السلام عليكم جميعا و شكرا لكم على التعليقات
.
mr.solutions

الله يعافيك أخي ، الواقع أن فقدان الإحساس و التحول لآلات مكتبية هو سبب التراجع في وزارتنا.

سفيد و صلاح :

أوافقكما الرأي تماما.


عقر بقر :


يبدو أن الغريب في هذا الزمن أن نجد طبيبا ملتزما أخلاقيا و مهنيا .. فالغالبية أصبح الطب بالنسبة لهم كما تقولين ( دوام و طق كرت و معاش آخر الشهر ) ، و الله المستعان .

مانتوفاني

عفوا و أتمنى أن تساهم مدونتي بتوضيح مدى معاناتنا في الصحة .الواقع أنا أتابع تعليقاتك المنطقية في مدونات باقي الأخوة ، و إنشاءالله سأتابع مدونتك أيضا.

البيرق :

هو كما تقول.


حمد :

صحيح و لكن أنا أعتقد أن منصب الوزير و حتى الوكيل هو منصب إداري و ليس فني .. و نحن جربنا وزراء ووكلاء أطباء و كان الحال ( في النازل ) كما يقول الأخوة المصريون ..و سأقوم بمناقشة هذا الموضوع في نفس سلسلة الأطباء الإداريون أنشاءالله.