رحمك الله يا بو مبارك



ستكتمل قريبا سنوات خمس على فقدك .. طيب الله ثراك يا أمير القلوب

04 يوليو 2009

العقد النفسية لأطباء التخدير!

الطب حسب الجنسية !


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..


يتميز أطباء التخدير في المستشفيات عن غيرهم من أطباء التخصصات الأخرى بعدد من المهارات التي لا يقوم بها غيرهم. فطبيب التخدبر بحكم تخصصه يقوم باستخدام أدوية و أجهزة متخصصة في علاج الحالات الحرجة التي يقف فيها غيره من الأطباء عاجزين عن التصرف. ليس هذا انتقاصا من شأنهم لكن تخصص طبيب التخدير يجعله متمكنا من ذلك.و من المعروف عالميا بأن لأطباء التخدير قيمة عالية حتى في القطاع الخاص. لكن الوضع في الكويت و في بعض البلاد العربية معكوس تماما. حيث يعتبر طبيب التخدير نفسه ( خادما) لباقي الأطباء يقوم بما يطلب منه كعامل و ليس كطبيب! فعندما تكون هناك حالة حرجة يكون وجود طبيب التخدير ضروريا .. و تراه يقوم بالجهد الأكبر لإنقاذ حياة المريض .. و بالرغم من ذلك فإن غيره من الأطباء المتابعين للحالة من التخصصات الأخرى هم من يسيطرون على الوضع .. و قد يصل الأمر بهم إلى إعطاء الأوامر له بطريقة غير مهنية!
تخصص التخدير و العناية المركزة ..يعتبر من التخصصات النادرة و المطلوبة في الكويت و حول العالم. فانخراط الأطباء في هذا التخصص يكاد يكون محدودا مقارنة بباقي تخصصات الطب. لأن طبيب التخدير يعتبر من الجنود المجهولين .. يعمل في الظل بينما الطبيب الجراح و الطبيب الباطني يكونان معروفين للمريض و أهله. لذلك نرى عزوفا من الأطباء عن التخصص في التخدير .عدد أطباء التخدير الكويتيين قليل جدا و لا يتجاوز العشرين طبيبا حسب معلوماتي .. بما فيهم الأطباء المبتعثون للخارج.تبعا لذلك فإن غالبية أطباء التخدير في مستشفيات الكويت المختلفة هم من الجنسيات العربية و الأجنبية المختلفة. و حسب رأيي الشخصي هذه مشكلة كبيرة( أعني مشكلة الجنسية ) يواجهها هؤلاء الأطباء. حيث يتم استغلالهم من باقي الأطباء بدعوى أن الحالة حرجة , فترى طبيب التخدير يستمر بالعمل مع المريض و يتابع حالته .. في حين يذهب غيره من الأطباء للراحة على أساس أن الحالة الآن في عهدة طبيب التخدير.هذا الموضوع يتفاقم عندما يكون طبيب التخدير غير كويتي كما هي الحال أغلب الأحيان و يكون الطرف الآخر كويتيا ! أذكر في سنة التدريب الأولى بعد التخرج جاء مصاب بحادث سيارة و كانت قدمه اليسرى متهتكة تماما .. و تم نقله للعمليات لبترها .. أخذ المريض يشتكي من بطنه قبل تخديره .. فطلب طبيب التخدير( و كان مصريا ) من جراح الأوعية الدموية ( و كان كويتيا ) أن يتريث قبل تخديره حتى يتم الكشف عليه من طبيب الجراحة لاستبعاد أي إصابة أو نزيف داخلي ( و هي وجهة نظر صحيحة طبيا ). فإذا بالجراح الكويتي يهب صارخا في وجهه : لا تعطلنا خل نخلص ! فكان رد المسكين : حاضر يا بيه ! كنت قد دخلت العمليات لإيصال أكياس الدم للمريض كدأب الأطباء المتدربين دائما في الحالات الحرجة .. حيث يتم استغلالهم كعمال نقل لإحضار الدم بسرعة بدل الاعتماد على عمال النقل الآسيويين. المهم أني رأيت هذا الموقف فقمت بالاتصال بمسؤول وحدة الجراحة الذي أعمل معه و أبلغته بالحالة .. فقام لحسن الحظ بالاتصال بجراح الأوعية الدموية و طلب الانتظار ريثما يأتي للكشف على بطن المريض. هذا موقف شاهدته بنفسي .. و هو يتكرر في العديد من المستشفيات بصور مختلفة .. و بصراحة ( يكسرون خاطري ) أطباء التخدير عندما يتعرضون لمثل هذا الموقف . أشعر أنه يخاف على لقمة عيشه و لايريد أي مشكلة مع أي طبيب آخر خاصة ما إذا كان كويتيا. و المشكلة أنه عندما يذعن طبيب التخدير لرغبة الجراح .. ثم يتضح أن وجهة نظره كانت صحيحة .. فإنه يلام و تقع المسئولية على عاتقه بشأن المريض!
في السنوات الأخيرة بدأ توافد الأطباء الكويتييون المتخصصون في التخدير، و بدأت النظرة تتغير تدريجيا. و إني لأتمنى أن تنصلح الأحوال ليأخذ كل طبيب وضعه المهني الطبيعي .. مما يصب في مصلحة المريض.
و دمتم
سيدة التنبيب

هناك 17 تعليقًا:

a7mad Nabeel يقول...

المفروض محد يسكت عن الظلم
المفروض الكل يتكلم
هذي مسؤولية الجميع
و الله الواحد يتضايق لمن يقرا عن هالمواقف
حتى في الطب ؟
هذا ابن البلد و ذاك غريب ؟؟
الاحترام و التقدير للغير من ابسط الحقوق الانسانية فما بالك لو كنت في اكثر مهنة انسانية ؟؟

Dr. Ali Maarafi يقول...

سيدتنا الدكنورة
في شغلة انتي ذكرتيها بالتعليقات بالبوست اللي طاف
guidelines و اهميتها يمكن اللي احنا قاعدين نشوفه بالكويت عدم الانتظام و سوء الادارة قاعدة تخلي غياب وعدم التوعية في الحالات المرضية ( لما ذكرتي سالفة عوار البطن و الجراح)
ويمكن وحدة من الشغلات هي نفسية الناس و البشر خاصة لما يكون ابن الديرة يحس هو ماسك الخيط و المخيط و غيره ما يفهمون ؟!00 مو الكل عشان لا انفهم غلط البعض يسيئ للمهنة اكثر مما يشرفها
واحدة من اهم الشغلات في المهن الاطبية و ارتقائها
good management and communication

The.One يقول...

الحمدالله انه الله انعم على المريض دكتور مثلج
أنقذتـه من هذا الموقف


مشكلـه الضمير والله :)!!

Safeed يقول...

اعتقد أن الأسلم هو القول (العقد النفسية للأطباء "الكويتيين" ضد أطباء التخدير) .. :) ..

حيث يعتبرهم باقي الأطباء (خداما) .. و السبب هو حرصهم على (لقمة العيش)..

و الدليل أنه بمجرد وجود المواطنين بدأت النظرة تتغير..

علي يقول...

عندنا وعندكم خييييير ياستي :)

متباركين بالمولد

فريج سعود يقول...

حاضر يا بيه !!!!

من صجج ؟

سيدة التنبيب يقول...

أهلا بالجميع من جديد..

أحمد نبيل :
المسألة لا تقف عند الظلم فقط .. بل التخلف أيضا .. سوء التعامل بين زملاء المهنة موجود و هذا يؤثر كثيرا على عملية علاج المرضى ..

سيدة التنبيب يقول...

د. معرفي:

حالات الإصابات لها systematic approach and guidelines و يعمل بها دائما .. و المريض تم الكشف عليه أولا من قبل الفريق الجراحي و أجري سونار البطن في غرفة الطوارئ .. و لم تكن هناك إشارات لأي إصابة داخلية . لكنه بدأ الشكوى من بطنه بعد نقله للعمليات و كان يجب أخذ الحذر قبل تخديره.

أتفق معك تماما بخصوص أخلاقيات التعامل بين الزملاء.

سيدة التنبيب يقول...

The .One:

لا يزال هناك بعض الخير في الدنيا :)

سيدة التنبيب يقول...

سفيد :

نعم .. العقد النفسية لبعض الأطباء الكويتيين ( و أنا منهم ) كثيرة :)

لكنني استخدمت العنوان للتشويق فقط.

سيدة التنبيب يقول...

علي الملا :

هذا حال بلادنا المتخلفة !

أسعد الله أيامكم و كل عام و أنتم بخير

سيدة التنبيب يقول...

فريج سعود :

إي و الله قالها جذي وعور قلبي .. و للحبن أتذكر الموقف و أتضايق. بس الطبيب هذا الحين مو بالكويت .. استقال و كمل ببريطانيا و صار استشاري هناك!

@alhaidar يقول...

لا أدري إن كنت مخطئا أو مصيبا .. لكني أعتقد ان طبيب التخدير يراوده شعور مشابه لشعور الصيدلي من حيث النقص ونقص الدرجة رغم أنه ليس كذلك !

واستغلال الأطباء الوافدين بهذه الصورة يجب ألا يتم خاصة ونحن نتحدث عن المهنة المعتمدة في الدرجة الأولى على الأخلاقيات .. ولكن يبدو أن البعض ينسى أو يتناسى كذلك مقابل راحته ..

تحياتي لتشخيصك المميز دائما للوضع عبر قلمك ..

سيدة التنبيب يقول...

أحمد الحيدر :

أوافقك الرأي بالنسبة للصيادلة و أطباء التخدير.

الأطباء الوافدين يعانون كثيرا .. أشعر بالأسى لحال بعضهم ..لكنه وضع يسري على جميع المهن و ليس على الطب فقط.

شكرا لك

جنون الكويت يقول...

اي والله مشكله الي قاعد يصير بالمستشفيات فلوس الديره تنهب ولا يودونها مساعده حق دول ثانيه وبالكويت مو لاقين اسره بالمستشفيات والله مشكله

mantovani يقول...

الله كريم ..

Muhamad Hadaki يقول...

المفروض من طبيب التخدير المحترم .... الذي يحترم مهنته .... وهو يعمل في مكان حساس ومشفى محترم ....المفروض أن يحترم زملاؤه .... ويشاهد المريض قبل أن يوضع على طاولة العمليات .... لا أن يتخذ قرارات والمريض موضوع على طاولة العمليات ......نحن في مشفانا نادراً ما يسمح لنا الوقت بمشاهدة المرضى الروتينيين ولكن المرضى كبار السن والذين لديهم عمليات كبرى نشاهدهم دائماً ..... ومرضى الحوادث لا نقبل بدخولهم غرفة العمليات بدون استشارة جراحة عامة ....... هذا المشفى التي تتحدثين عنه مستشفى متخلف جداً ....