رحمك الله يا بو مبارك



ستكتمل قريبا سنوات خمس على فقدك .. طيب الله ثراك يا أمير القلوب

27 يوليو 2009

الوجه الآخر ..

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

موضوع جديد أود مشاركتكم فيه .. و أتمنى أن أتمكن من صياغته بصورة مناسبة . كانت لدي عادة منذ طفولتي كبرت معي .. و أصبحت تتشعب كلما ازدادت نشاطاتي في الحياة .و هي عادة التأمل و التفكر في الوجه الآخر من كل إنسان . مثلا ، كنت دائما أفكر في مدرساتي المميزات و ذوات الشخصيات المحبوبة في المدرسة .. و أحاول تخيل نمط حياتهن في المنزل .. هل هن بنفس المثالية التي أراهن بها في المدرسة ؟ أساتذة الجامعة أيضا .. هل يكونون بنفس الصرامة و الالتزام بالنظام في بيوتهم أو في أي مكان آخر غير قاعة المحاضرات ؟ مذيعو التلفاز ..رجال الشرطة .. الوزراء .. و غيرهم .
نفس الفكرة بدأت تراودني حول الأطباء . هل من الممكن أن يتخيل أي منا ..أن لهذا الطبيب الذي يرتدي معطفه الأبيض .. و يعلق سماعته على كتفه .. و يكتب في ورقة العلاج ..هل من الممكن أن نتخيل أن يكون له دور آخر غير دور الطبيب ؟ هل نتخيل أن يكون تاجرا إلى جانب كونه طبيب ؟
الواقع .. هي فكرة محددة ما أود مناقشتها حول الوجه الآخر لبعض الأطباء. هناك من الأطباء من يتم اختياره بحكم عمله لعضوية لجنة اختيار المناقصات التجارية .. لشراء الأدوية و المعدات و اللوازم الطبية ..و هنا تكون الفرصة سانحة ..(لمن يريد أن يصطادها ) بأن يختار الشركة التي يريد حتى لو كان ذلك بعيدا عن المواصفات أو الفائدة المرجوة .. يستطيع ترشيح الشركة التي يريد لتنفيعها و الانتفاع من ورائها أيضا! لست أريد وصف الوضع بالسوداوي لكن مثل هذه القصص كثيرة . مثلا .. كنت أعرف طبيبا انضم للجنة كلفت شراء أسرة جديدة لأحد الأجنحة .. و كان العرض الذي يراه مناسبا .. هو شراء الأسرة ذات الكفاءة العالية بسعر تسعة آلاف دينار للسرير الواحد ، و يكون معدل استهلاكها و حاجتها للتبديل عشر سنوات ..في مقابل عرض آخر .. كان يدعمه طبيبان آخران .. و هو شراء أسرة أرخص ( ثلاثة آلاف دينار للسرير ) ، و معدل استهلاكها سنتان فقط. كانت حجتهما الظاهرية هو التوفير ، فرد قائلا : أن السرير المكلف يمكن استخدامه لعشر سنوات .. بينما السرير الرخيص يجب استبداله بعد عامين و بذلك ستكون التكلفة أكثر خلال عشر سنوات . و هي وجهة نظر صحيحة . مالذي تتخيلونه كان رد الطبيبين الآخرين ؟ نعم نحن نريد استبدال الأسرة كل عامين .. فستكون هناك مناقصة كل عامين و يمكننا أن نربح بعض العمولة من هذه الشركة عند كل مناقصة ! قام ذلك الطبيب بالستقالة من لجنة المشترات لأنه لم يكن يريد المشاركة في مثل هذه الجريمة.
من منا يتخيل أن يكون طبيبه المعالج مثل هذين ؟ هو وجه آخر لإنسان ، قد نحصره في صورة محددة .. ظاهرية كما نراها .. دون أن نخال أن له وجه آخر .. بعيد تماما عن الصورة التي في تفكيرنا .
دمتم جميعا بخير .
سيدة التنبيب

هناك 4 تعليقات:

-mate يقول...

الأطباء - كأي مهنة. منهم الزينيين والشينيين. إنسانية المهنة ليست بالضرورة أن تبعد الطبيب عن ارتكاب الجرائم. سمعت سوالف أجود من (بوقة) يشيب لها الولدان .. والله المستعان

شكراً يا دكتورة على الموضوع

-mate يقول...

أجود تنقرا هكذا

أchود, للتنويه فقط
:)

فريج سعود يقول...

هذيل اطباء ولا شريطية ؟

انا عندي وجهة نظر في موضوع الوظائف الادارية للاطباء الي ابتدعها الاسبق عب\الرحمن العوضي ولانزال نعاني منها

علم الادارة شيء وما يقوم به الاطباء في وظائفهم الادارية شيء اخر

بالاضافة الى خسارة كفائة طبية ودفنها بالامور الادارية نظلم المنصب ونوليه شخص لم يدرس حتى مبادئ الاادارة 101

في المثال الي سرديتيه يمكن ان يكون دور الاطباء استشاري فقط

طبعا هذا لن يمنع ان يقوم الشخص الاداري بنفس ما قام به الطبيبين

لان النفس الدنية دنية مهما حملت من شهادة او تخصص

سيدة التنبيب يقول...

mate-:

صحيح تماما .. الطب مهنة كغيرها .. و ليس الجميع ملائكة ..

شكرا للتنويه :)

فريج سعود :

الوظائف الإدارية للأطباء لها سلبياتها و إيجابياتها .. لكن المشكلة في الكويت لا نرى سوى السلبيات ..

لكن موضوع شراء المعدات و الأدوية ليس إداري بحت .. بل هو إداري فني .. لذلك أعتقد أن وجود الأطباء في هذه اللجان ضروري جدا