رحمك الله يا بو مبارك



ستكتمل قريبا سنوات خمس على فقدك .. طيب الله ثراك يا أمير القلوب

20 ديسمبر 2008

ليتكم تصبحون نوابا .. الطفلة بدرية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
في مارس 2006 أدخل رب أسرة كويتي من عائلة كريمة ، إلى أحد المستشفيات و كان يعاني من ضيق في التنفس ..اتضح أنه بسبب نزيف حول الغشاء المحيط بالقلب وذلك نتيجة مضاعفات عملية جراحية أجراها في لندن قبل ذلك بشهر .تم و لله الحمد السيطرة على النزيف بالعلاج التحفظي .. مكث في المستشفى لمدة عشرة أيام تم خلالها الاتصال بطبيبه في لندن و التنسيق لسفره هناك للمتابعة . صادف يوم دخوله أن كان جميع الأطباء المشرفين على علاجه من مختلف التخصصات ، كانوا من الأطباء الكويتيين صغيرهم و كبيرهم.خلال وجوده في المستشفى .. كان يتحدث مع أحد الأطباء المشرفين على حالته .. فقال : ليتكم تصبحون نوابا .. بدل النواب الحاليين .. ( كان هناك استعدادات للانتخابات بعد حل مجلس 2003)و تابع قائلا .. نحن نريد من المثقفين ذوي العلم و الخبرة أن يصبحوا قياديين و أصحاب قرار في بلدنا . كان خلال تلك الفترة يقول أنه يشعر بالفرق حينما يكون فريق العمل كله من الأطباء الكويتيين حيث يشعر بروح الأسرة الواحدة .. كما لمس من خلال تعامله معهم رقيا في الأخلاق و حسن تصرف و رغبة في أن يتم كل شيء بصورة صحيحة ..
في مجلسنا الحالي ..استبشرت خيرا بوجود ثلاثة من الأطباء .. أحدهم كنت أعمل معه شخصيا و كان مثالا للطبيب المواظب الخبير بخلق رائع و خبرة طبية في تخصصه لا يعلى عليها. لكن حادثة وفاة الطفلة بدرية الشمري رحمها الله في مستشفى الصباح قبل العيد .. كشفت لي من تصريحات النواب .. أن العمل الطبي المهني شيء .. و العمل السياسي شيء آخر. بداية أوضح أني بمجرد قراءتي للخبر في جريدة الراي .. عرفت أن سبب وفاتها هو التهاب السحايا رغم أنه لم يذكر ذلك في الخبر.فالتهاب السحايا يبدأ عادة كالتهاب عادي في الحلق ( نزلة برد) ، ثم يتطور بظهور باقي الأعراض..و في الخبر نفسه ذكر عم الطفلة أنه ظهر طفح أزرق في جلدها و هذا يدل على أن نوع البكتيريا المسببة للسحايا من الأنواع الخطرة العنيفة و التي تسبب الوفاةفي معظم الحالات خلال 24 ساعة - أجارنا الله و أياكم - حتى مع العلاج .وهذه المعلومات يعرفها أي طبيب . و في اليوم التالي جاء تصريح وكيل الوزارة ليؤكد ما نعرفه جميعا كأطباء. بقيت جزئية تحديد هل كان هناك إهمال في حالتها أم لا . و الواقع أن هذا يتم بمعرفة الحالة التي كانت عليها الطفلة عند قدومها أول مرة للمستشفى . فنحن نعلم أن نزلات البرد منتشرة هذه الأيام و شدتها تتفاوت من شخص لآخر . فإن كان هناك أعراض أخرى مثل الصداع و تصلب الرقبةو الهذيان أو تدهور مستوى الوعي ، فهذل يدل على التهاب السحايا و هنا كان يجب على الطبيب إدخالها فورا للمستشفى . أما إن لم يكن هناك شيء غير الحرارة و أعراض نزلة البرد ، فلا أعتقد أن الطبيب قد أخطأ بصرف الطفلة للمنزل و التوصية بشراء المضاد الحيوي من صيدلية خارجية ( لأن المضادات الحيوية الرخيصة المتوفرة في الوزارة أصبحت لا تعمل جيدا حتى في علاج نزلات البرد العادية ).
النائب الطبيب صرح بأنه لا يعرف شيئا عن الحالة المرضية للطفلة ..كأنه يريد الإشارة أن تقرير الأطباء غير صحيح و مختلق ..رغم أنه كان معنا و يعرف تماما كيف أن كلام الصحف غير دقيق في كثير من الحالات .. و هذا ما جعلني أتأكد بأن العمل السياسي يحمل أجندته الخاصة ، البعيدة عما كنا نأمل تحقيقه من وجود ذوي الخبرات في المجلس.
أود أيضا أن أوضح ، أنه لا يمكن أن يدخل أي مريض بحرارة عالية للمستشفى ، دون أن تؤخذ منه عينة دم لعمل مزرعة بكتيريا ، فكلام الجريدة عن أن الطفلة توفيت دون أن يعلم أحد ماذا كان بها غير صحيح تماما .بل إننا نأخذ عينات من جميع سوائل الجسم أيضا ( البصاق ، البلغم ، البول ، و أحيانا سائل النخاع الشوكي حسب الحالة ).
نعم هناك تردي في مستوى الخدمات .. و نحن نعمل في ظروف قاهرة .. لكن ليس إلى الدرجة التي تجعل الناس يفقدون الثقة في مستشفياتنا لهذه الدرجة .
و دمتم ،
سيدة التنبيب

هناك 6 تعليقات:

ZooZ "3grbgr" يقول...

الله يرحمها ويصبر اهلها

يا اخيتج العمل السياسي يغير كل من يدخله فلا تتوقعي الكثير من اصحاب التصاريح ..

سؤالي
هل السحايا منتشر الان؟ لانني سمعت عن حالة اخرى لطفل تم عزله على ما اعتقد في احد المستشفيات؟!؟

Safeed يقول...

و هذا دليل إضافي على أنّ اهم أزمة حالية هي أزمة الأخلاق و الاخلاقيات المتعلقة بالأعمال ، و ليست أزمات مهن و تيارات .
هذا التراجع يدل على أن العمل السياسي و الأخلاق هما تماما كالماء و الزيت لا يمكن لهما أن يختلطا .

ملاحظة جانبية :
شاطر و مشطور و بينهما كامخ ، هي بحسب أنيس منصور من ابتكارات الشاعر الراحل كامل الشناوي و ليست من ابداعات مجمع اللغة العربية ، و نسبتها إليهم من الأخطاء الشائعة.
شطيرة هي الكلمة المتعارف عليها .
هذا و الله أعلم بصحة ما قاله أنيس منصور :)

Sowhat يقول...

لا أزال اذكر ذاك المفطع الذي يستهزىء فيه النائب الطبطبائي على احدى المريضات الاتي يتلقون العلاج بالخارج قائلا ان احدى المريضات تأخذ فياجرا ... بطريقة استهزائية .. و ضحكة صفراء .. مع انه المعلوم حتى لطلبة الطب ان استعصى على العضو الكريم ان يسال ان الفياجرا يستخدم اساسا لأرتفاع ضغط الدم في الرئة ...

نفس الشي نراه في اطبائنا الذين كنا نرجو منهم ذكر مستشفياتنا و تطويرها ... فأذا بهم ينكرونها .. و يدخلون باجندة تياراتهم المشينة ...



للأسف البلد هذي ما تترقع ... كل شي فيها عوي ..

سيدة التنبيب يقول...

أهلا بالجميع من جديد..
العزيزة زووز :

نعم لابد للعمل السياسي أن يختلط ببعض الشوائب .. فليس هناك سياسة نقية في زمننا

السحايا ليست منتشرة .. ونحن نرى العديد من الحالات على قترات زمنية تتباعد و تتقارب .. و التهاب السحايا يحدث كما يحدث أي التهاب لأي عضو من أعضاء الجسم .. المشكلة فقط في نوع البكتيريا و مدى استجابتها للعلاج


سفيد :
نفس الرد على زووز بالنسبة للعمل السياسي

شاطر و مشطور :
أخيرا وجدت من يتفاعل مع لغتي الجميلة :)
الواقد أني و ضعتها و ذكرت المصدر لعلي أجد من يهتم و يعلق ..
شكرا لك

الزميل:
غالبية النواب هم قادة حركة تجاوز القانون و الاستهزاء بالبلد و مؤسساته ..يفعلون ذلك عن علم أو جهل لا أدري .. لكنهم هم من علم الناس الواسطة و الاتكالية و ( التحلطم على الفاضية و المليانة )..
في أي بلد في العالم يكون وفاة طفلة مريضة في مستشفى هو الخبر الرئيس في نشرة أخبار التاسعة غير الكويت ؟

@alhaidar يقول...

أول شي الله يرحمها ويغمد روحها الجنة ..

وثاني شي الأطباء الكويتيين الله يعطيهم العافية .. مع احترامنا حق الوافدين بس ما يحس فيك إلا اللي منك وفيك .. وحتى لو لا سمح الله أخطأوا أكيد بيكون عن غير قصد ..

بالنسبة للمرحومة بدرية فهي كشفت مثل ما تفضلتي طريقة عمل السياسيين .. وصدقيني اختي بكل قضية في فئة قعد تكشف دهاء وكذب السياسيين عامة .. والعبرة في التغيير ان شاء الله ..

بالمناسبة .. وإذا تسمحين لي وهذي أول زيارة لمدونتج المميزة .. اللغة العربية جميلة .. وجميل تنشرين من مصطلحاتها .. بس كلمة ( إنشاء الله ) تعني خلق الله .. أعتقد إنج تقصدين إن شاء الله ..

شكرا للموضوع المفيد بالنسبة إلينا .. وإلى الأمام ..

سيدة التنبيب يقول...

أحمد الحيدر :
أهلا بك في مدونتك

أوافقك الرأي بالنسبة لنقطة الأطباء الكويتيين .. بصراحة حتى عندما نعمل و يكون الفريق كله منالكويتيين بما فينا الممرضين , يكون العمل ممتعا أكثر .. رغم أننا ككويتيين لا نخلو من السلبيات و هناك منا من يقصر و لا يلتزم تماما بالعمل ..

شكرا لتفاعلك مع لغتي الجميلة و قد قمت بالتصحيح فورا لكلمة إنشاءالله.