رحمك الله يا بو مبارك



ستكتمل قريبا سنوات خمس على فقدك .. طيب الله ثراك يا أمير القلوب

15 نوفمبر 2008

أطباء ....ضد التيار

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .



اليوم سأسمح لنفسي بالحديث عن بعض الأسرار الطبية السياسية ( لو كان هنالك شيئ كهذا ).و هدفي من هذا الحديث هو إتمام الحديث السابق بشأن تأثير الأمور السياسية على الطبية في بلدنا .
السر الأول:
قبل فترة انقطعت الكهرباء عن أحد المستشفيات . و كان الوقت ليلا فحل الظلام الدامس على أرجاء المستشفى الكبير. قسما العناية المركزة و العمليات لهما مولد كهرباء احتياطي يعمل تلقائيا خلال ثوان قليلة من انقطاع التيار، و يفترض أن يستمر بالعمل لنصف ساعة يمكن خلالها إصلاح الخلل . العديد من المرضى في أقسام المستشفى المختلفة يكونون على أجهزة التنفس الصناعي ، و في حالة انقطاع التيار يتعين علينا عمل التنفس الصناعي يدويا للمرضى حتى نمنع نقص الأكسجين عنهم و مضاعفاته.


ما حدث في ذلك المستشفى هو أن المولد الاحتياطي بدأ العمل بعد ربع ساعة من انقطاع التيار . و ساد الهرج و المرج خلال هذه الفترة . حيث اكتشف الجميع فجأة عدم وجود استعداد لمثل هذه الحالة . كان الأطباء و الممرضون يستخدمون هواتفهم المحمولة كوسيلة إضاءة ليتمكنوا من الرؤية و محاولة الوصول للمرضى و الأجهزة! حيث أنه لا توجد مصابيح يدوية معدة لمثل هذه الحالات . في اليوم التالي حدثت حالة وفاة في العناية المركزة .. تسرب الخبر لأحد نواب المجلس الذين يتدخلون في كل شيئ ، و أراد مسائلة وزير الصحة عن الموضوع .معتبرا أن انقطاع التيار تسبب بوفاة المريض. قامت شخصية إدارية على مستوى رفيع في الوزارة بسئوال رئيس القسم المختص عن حالة الوفاة ، و طلبت إخفاء ملف المريض المتوفي تماما حتى تمر الأزمة ! رئيس القسم لم يكن راضيا عن ذلك رغم أن الوفاة حدثت في قسمه ، و رغم أن انقطاع التيار لم يكن سببا في وفاة المريض الذي كانت حالته سيئة جدا و فرصة نجاته شبه معدومة منذ البداية.. كان رئيس القسم يريد للقضية أن تكبر و لا ( يطمطمونها ) حتى يتعلم الجميع من الدرس .. و لكن طبعا لم يكن رأيه ذا قيمة .. فهو يعوم ضد التيار !
السر الثاني :
رئيس قسم في أحد المستشفيات لا يحمل شهادة عليا ( أو يحمل شهادة غير معترف فيها في الكويت )و يشغل وظيفة ( مسجل ) يقوم بتقييم أطباء القسم و منهم من هم أعلى درجة في السلم الوظيفي و أكثر خبرة ، فقط لأنه مسنود.رغم أنه من شروط رئاسة القسم أن يكون الطبيب بوظيفة اختصاصي ..و هذا الطبيب يجب أن يتدرج من مسجل إلى مسجل أول ( و يمضي 4 سنوات في هذه الدرجة ) ثم يصبح اختصاصي ليتمكن من الحصول على رئاسة القسم .
السر الثالث :
مندوبة شركة خدمات طبية ، سألت أحد الأطباء عن السبب في عدم اختيار الطبيب س لرئاسة أحد الأقسام رغم أحقيته بها و اختيار الطبيب ص الأقل خبرة و درجة وظيفية .. فرد عليها الطبيب : الطبيب س لم يرشح لرئاسة القسم لأنه شيعي !
هذه بعض النماذج لانعكاس الحالة السياسية على المؤسسة الطبية في بلدنا .. السر الأول و الثاني كان لي اتصال مباشر مع الأحداث .. السر الثالث نقلته لي مندوبة الشركة الطبية تسألني عن رأيي ، قلت لها أني لا أستبعد ذلك, في بلد تتفشى فيه الواسطة و المحسوبية و يتراجع مئات الخطوات يوميا في مقابل التقدم نصف خطوة إلى الأمام .. و الله المستعان.
و دمتم
سيدة التنبيب

هناك 9 تعليقات:

Yin مدام يقول...

للأسف
صرنا بزمن من يريد مصلحة البلد والإصلاح
ومن يسير على الخط الصحيح ويسمو فوق الفساد ويحاربه
هو من يسبح ضد التيار

تيار الفساد والمصالح والدمار الشامل
أصبح التيار السائد

مفارقة غريبة وعجيبة مو؟!؟

الله يستر علينا ويصلح حالنا

هذه لم تعد أسرار بل ممارسات مقبولة في شتى مجالات حياتنا
الشعب متهم بقدر الحكومة والمجلس ..كلنا السبب !!
سكتنا وجمدنا وانحبطنا وتركنا لقوى الدمار الفرصة للتمادي والسيطرة على مجريات الأمور :(

Sowhat يقول...

ايه .... شنو نقول شنخلي يا دكتورة ... فكرت مليون مرة اتكلم ... بعدين قلت ماراح اخلص .. بس بما انج فرطتيها راح ناخذك قدوة


للأسف .. في بلادي المرضى مزايدة سياسية و المستشفيات وسائل للتربح السريع

ZooZ "3grbgr" يقول...

افاااا مو الاولى

تمونين يا ينيونه الغالية

طع اعصي عندج يا الست الحكيمه

انا اقول سوي اول واحد بتكت فاست باس
لوووول




ممممممممم


وبعدين منو يقول المستشفى مو مجتمع مصغر يمثل الديرة


مو الكويت كلها جذي يات على الصحة

الله يرحم من توفى.. رحمه رب العباد

وربي يكون بعوننا ويعيننا على الاصلاح

اصلاحنا مو اصلاحهم "بس بالكلام"

سيدة التنبيب يقول...

yin

هو كما تفضلت .. سلبيتنا هي السبب و لو بشكل جزئي .. كنت سابقا أقرأ الجرائد و أنتقد أداء المجلس و الحكومة .. دون أن يكون لي دور إيجابي .. ( أتحلطم و بس ).. أما الآن فأعتقد أن الانضمام لعالم المدونات هو وسيلة إيجابية لبناء حركة وطنية تسعى للإصلاح .


sowhat

نعم زميلي العزيز .. عالم المستشفيات محبط ..و علينا أن لا نقبل بالحلول المؤقتة .. بل نعمل من أجل الحلول الجذرية و الله معانا .


zooz

ما عليه هالمرة سماح ..البوست الياي لازم تعوضينها :)
أنا كتبت هذا الموضوع لأوضح أنه مهما حاولنا الهروب من واقعنا السياسي و انغمسنا في أعمالنا المتخصصة .. فإنه لا مفر من تعقيدات السياسة التي تطال كل شيء .

Yang يقول...

زوووووووووز

حره حره

اذا انا مو الاول مدام مال انا اول :)
--------

يؤسفني ان اسمع هذا الكلام, وانا اصلا متاكد وسامعه من قبل, العله فينا للأسف :(

Salah يقول...

أسرار خطيرة!

ديري بالج لا يدرون ان عندج المدونة! تراهم عصابة!

Safeed يقول...

كل هذه الحوادث تدل على أن المجتمع الطبي في الكويت هو صورة مصغرة عن المجتمع الكويتي ككل ، لا زالت قيم و أفكار الخش و الدس و الطمطمة هي السائدة في مجتمع من المفروض أن يكون قد تجاوزها بسبب دراساته العليا و تعلمه .

المستفاد هو أن التعليم لا يمكن أن يصحح مسيرة شيء ما طالما أنه لا يتمتع بفضيلة " التخلي " عن كل القيم المكتسبة و اعادة تقييمها ثم " التحلي " بأفضلها .

التطور وقف عندنا على صعيد المجتمع في القرن التاسع عشر .

سيدة التنبيب يقول...

يبدو أن سفيد هو الوحيد الذي أصبح يلتزم بالدور ..كنت أنتظر تعليقه حتى أرد على باقي التعليقات معا !

yang :

أسراري الثلاثة غيض من فيض .. بلدنا مزدحم بالمصائب و لا أدري كيف سيكون مستقبلنا


صلاح:

نعم هي أسرار .. و لكنها مكشوفة ! نقولها عند من نثق به فقط .. و اطمئن .. لا أحد يعرف أن عندي مدونة:)


سفيد :
هو كما تقول .. وضع المستشفيات انعكاس لوضع البلد .. و هذا ما ذكرته عند ابتدائي بالتدوين ..
ليت المستشفيات تصبح عالما مستقلا يهدف لعلاج البشر فقط.

الـبـيـرق يقول...

الـسـر الأخـيـر مـهـزلـة بـمـعـنـى الـكـلـمـة !

فـهـي طـائـفـيـة لا تـعـرف الـسـيـاسـة !!!