رحمك الله يا بو مبارك



ستكتمل قريبا سنوات خمس على فقدك .. طيب الله ثراك يا أمير القلوب

10 نوفمبر 2008

شصاير بالديرة ؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.


عندما قررت البدء بالتدوين ، أردت أن تكون مدونتي طبية .. لأن هذا مجال عملي الذي أحبه و أعتقد أني مبدعة فيه إلى حد ما أولا . و ثانيا لأني وجدت الكثير من الأخوة المدونين المتمكنين القادرين على تحليل شئون البلاد السياسية و الاقتصادية و التعليمية و حتى الرياضية. و في الفترة الأخيرة انغمست في عمل المستشفى و بعض الأعمال الأخرى ، بصورة منعتني حتى من قراءة الصفحات الأولى من الصحف اليومية . لكن توالي الأحداث الكبرى لا يمكن تجاهله حتى و إن كنت أجهل التفاصيل .لذلك قررت كتابة هذا البوست ( الوطني ). بدءا من أحداث البورصة و انتهاءا باستجواب المليفي كما يسمونه ، مرورا بتعطيل رياضتنا دوليا ، هل من طامة أخرى ؟


أنا لن أكتب في تفاصيل المواضيع السياسية ، و لكنني سأطرحها من زاوية أخرى , زاوية غياب الوعي و التفاعل أو اللا مبالاة . أنا أعتبر نفسي من فئة مثقفة واعية متابعة للأحداث . لكنني أفتقر للتفاعل المناسب معها . حيث أني نادرا ما أتخذ موقفا تجاه أي حدث . و ذلك بسبب مزيج من الإحباط نحو واقع البلد ، و انشغال كبير بالعمل. فأغلب الشخصيات السياسية الحالية ( مزمنة ) و كأنها قد فرضت علينا فرضا. و قد تشربنا سياستهم و مواقفهم حتى النخاع بل و سئمناهم .و كون البلد يدور في حلقة مفرغة من الأزمات منذ سنوات ، هذا ما يزيد من جرعات الإحباط التي نتلقاها و تجعلنا غير متفاعلين مع الأحداث . و على الجانب الآخر ، فإن العمل في مستشفياتنا بضمير يتطلب مجهودا خارقا يستهلك قوانا العقلية و الجسدية و النفسية بطريقة تجعلنا لا نبالي بمجتمعنا خارج المستشفى .


هذا شرح لحالتي و حالة من هم على شاكلتي من الذين يفتقدون للتفاعل مع أحداث البلد .و أعتقد أنهم فئة ليست قليلة .




إن أحداث البورصة و الرياضة قد أشبعت تحليلا ، و بالنسبة لي هي نتائج انحدار العمل الحكومي . هي نتائج ضياع القانون في بلدنا و غياب الوعي . لكن موضوع استجواب رئيس الوزراء - الذي هو حلقة جديدة تضاف لسلسلة الأزمات - هو ما أثار حفيظتي اليوم . ليس لدي تفاصيل عن محاور الاستجواب لكن يبدو أن منها ما يتعلق بمصاريف ديوان رئيس الوزراء ، و منها ما يتعلق بمنح الجنسية لبعض الأشخاص دون وجه حق حسب رؤية مقدم الاستجواب .أعتقد أن النائب المليفي كان يلوح بالاستجواب منذ فترة . و قد أقام الدنيا و أقعدها و شد أعصاب الجميع ، و بعد هذا كله نراه يتراجع في كل شيئ. مالذي يحدث في البلد ؟ هل هناك من يختلق الأزمات من أجل لا شيئ؟ أنا شخصيا فقدت القدرة على التمييز و محاولة إيجاد أسباب أو نتائج لما يحدث. صحيح بلدنا يعاني من أزمة إدارة على كافة الأصعدة .. هناك من الأخوة المصريين من يرى أن ما يحدث في بلدنا هو تكرار لسيناريو بلدهم .. أي أننا نتجه نحو التخلف بسرعة كبيرة . الجميع يشعر بالضياع , كأننا نسبح في منطقة انعدام الوزن .. كأن كل ما حولنا كائنات هلامية بلا شكل و لا لون و لا كيان . ناصر المحمد .. السعدون .. المليفي .. الخرافي .. ثوابت الأمة ..الفرعيات و شراء الأصوات .. سحب الجنسيات .. لا نشاط رياضي خارجي..
إن العودة لمرضى الفشل الكلوي و القيئ الدموي .. و أجهزة التنفس الصناعي ( وايد أبرك ) .. على الأقل هنا أجد قواعد ثابتة أتبعها و أصل منها لنتائج ..و لا أحتار فيما يحدث و لماذا يحدث .
و دمتم
سيدة التنبيب




هناك 9 تعليقات:

ZooZ "3grbgr" يقول...

بعد زمن متواصل من الاحباط يفقد الانسان القدرة على متابعة الحدث بجوارحه .. يبدأ بالشعور بالتغييب الوجداني وإن كان يتوسط ما يحدث ..

دائماً كنت أردد بأن الإحباط معدٍ .. لنبتعد عن المحبَطين والمحبِطين .. لكن ما يدور حولنا في بلدنا الحبيب يجعلنا غير قادرين على التفاعل الإيجابي .. أما السلبي فقد انبرى له الكثير ..

عزيزتي الدختر

أثرت نقطة تحدثت بها كثيراً في مرحلة الانتخابات السابقة .. بأن الشخصيات الحالية كالأمراض المزمنه .. فلا إنت معانيها طول الوقت ولا اللي مفتك منها .. ابتلشنا فيهم .. وينك يا أوباما ..

WE'RE DESPERATE FOR CHANGE

يالكائنات الهلامية
شتسوى عليكم
هههههههههههه
لو آنا منكم أنتحر

ZooZ "3grbgr" يقول...

صـــــــلاح
يــــــانج

لوووووووول


حـــــــره
آنا الأولى


يـنـيـونه
شــرايــج
بــرفيجتج
شـمّـــاته

لووووووول

Yin مدام يقول...

والله زوز كفت ووفت بشرح الوضع

وللأسف نحاول نطلع من هالجو مو قادرين
بس هم الحمدلله فينا اللي ما زالت قلوبهم نابضة بحب الوطن واحاسيسهم صادقة ...

وجو المستشفيات ما يفرق وايد P:

:))

وزوز
عفية عليج لووووول

Yang يقول...

تسجيل اعتراض:

يرجى عدم نشر أي تعليق للاخت زوووز وذلك حفاظا على العادات والتقاليد, انا والا صلاح اول ناس :)

Salah يقول...

كنت بقاطع هذا البوست بسبب عدم التزام الأخوة المعلقين بالدور! لكن في تعليق يقرقع في قلبي ولازم أكتبه.

خير ما فعلتي أنك عدتي الى مرضى الفشل الكلوي لأنهم أكثر ناس يستحقون ما تبذلينه من مجهود... لكن ماذا ستفعلين عندما تلحقك أثار المليفي والخرافي وغيرهم الى داخل غرفة غسيل الكلى؟

الـبـيـرق يقول...

الـكـويـت تـحـت صـفـيـح سـاخـن :)


الله يـعـيـن

سيدة التنبيب يقول...

أهلا بالجميع من جديد

زوز :

امتياز مع مرتبة الشرف للتعليق الأول :)


Yin:

صحيح تعليق زوز شامل لوجهة نظر المحبطين
المتطلعين للأفضل

Yang
صلاح

الواقع كنت أتوقع أن يكون التعليق الأول لصلاح و لكن يبدو أنك نقلت إليه عدوى التأخير !

بالنسبة لتعليق صلاح : نحن في المستشفى لسنا ببعيدين عن توابع الخرافي و المليفي و كل شخصيات السياسة ..البوست القادم إنشاءالله سيكون طبي سياسي

البيرق:
الكويت هي الصفيح الساخن و هناك من لا يأبه بما يحدث لها .. همه نفسه فقط!

شكرا للجميع و دمتم بخير

Safeed يقول...

طالما هناك حياة ، هناك أمل . سقراط

هناك أمل بتحسن الأوضاع و لكن يظل ذلك مجرد أمل لا يرقى لدرجة التحول لحقيقة على ارض الواقع تُحدث الفارق .

طالما أننا مقتنعين و مؤمنين بالأمل فقط ، فلن يكون هناك تفاعل لأن الأمل هو مجرد شماعة ننتظر منها أن تصحح أخطاءنا دون أن نبادر بذلك .

لذلك نفضل [ و أنا منهم ] أن ننشغل بما يمكننا أن نؤثر و نغير فيها حقيقةً ، بدلا من أن ننشغل باتخاذ مواقف في أمرو لا يمكننا إلا أن " نأمل " في احداث تغيير فيها .

JiBLa CiTY يقول...

صوتج وصل

:)