رحمك الله يا بو مبارك



ستكتمل قريبا سنوات خمس على فقدك .. طيب الله ثراك يا أمير القلوب

19 يناير 2011

حكايا البصمة ..

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

استحدثت أغلب وزارات الدولة نظام التوقيع لحضور الدوام بالبصمة الآلية .. حيث يقوم الموظف بالضغط على جهاز البصمة بإصبعه و يتم تسجيل وقت حضوره و انصرافه بالضبط. و بهذه الطريقة يتم ضمان الالتزام بالحضور و الانصراف حسب المواقيت الرسمة للعمل .
و لدي بعض الحكايا المتنوعة حول هذا النظام ألخصها على شكل نقاط ..
  • ابتكر بعض الموظفين طريقة للتحايل على النظام حيث يحضرون للتبصيم صباحا و يغادرون مقر عملهم فورا ، ثم يعودون عند نهاية الدوام للتبصيم أيضا!
  • بعض الموظفين - على النقيض من النوع الأول - ينهمكون في العمل لدرجة أنه يفوتهم التبصيم في نهاية الدوام و يحسبون غائبين عن العمل !
  • في أحد المستشفيات تعرضت ثلاث موظفات لإصابات مختلفة في القدم ( و منها الكسور ) بسبب سقوطهن أثناء ركضهن ليتمكن من التبصيم دون أن يحسبن من المتأخرين !
  • طلب أحد الممرضين المبتدئين من مسؤولته الممرضة - و هي كبيرة السن- أن تغير أصبعها لتسببه في خلل جهازي بصمة إليكترونية .. و المسكينة قضت أسبوعا تسأل كيف يمكن أن تغير أصبعها !!
  • يقوم عدد كبير من الموظفين باستخدام مكان جهاز البصمة كمنطقة للتلاقي و( السوالف ) بعد بصمة الحضور و قبل بصمة الانصراف !! يشمل هذا المواعيد الغرامية بين بعض الموظفين أيضا !
  • قمت شخصيا بالعبث بجهاز البصمة حيث وضعت أصبعي و لم يتعرف عليه الجهاز ( لأن الأطباء لا يبصمون ) دون أن أعلم أن هناك كاميرا تصور العابثين في الجهاز !
  • يحدث تزاحم كبير عند باب المستشفى الذي يحوي أقرب جهاز بصمة من جهة الدخول صباحا .. حيث لا يرغب الموظفون بالمشي مسافة طويلة داخل المستشفى للوصول لجهاز البصمة ! يشمل ذلك ركن السيارات في أي مكان حول الباب ( حتى لو كان يقطع الطريق ) للنزول للتبصيم ثم العودة لركن السيارة بعيدا!
  • تسبب نظام البصمة باكتشافنا لأعداد هائلة من الموظفين لم نكن نعلم بوجودهم على قوة العمل في مستشفانا لأننا لم نكن نراهم أبدا قبل نظام البصمة .

و دمتم

سيدة التنبيب

هناك 6 تعليقات:

حسـّون الملعـون يقول...

عض الموظفين - على النقيض من النوع الأول - ينهمكون في العمل لدرجة أنه يفوتهم التبصيم في نهاية الدوام و يحسبون غائبين عن العمل !

هذي صارت وايد معاي قبل سنوات أيام ماكنت اشتغل بأحد الهيئات, طبعا كان اياميها نظام تسجيل الخروج والانصراف يتم بالبطاقة المدنية

كنت ثاني يوم اضطر اكتب مذكرة رسمية للشئون الإدارية ويوقع عليها مديري علشان ما تحتسب غياب

زين يا شؤون ادارية سوو لكم فورمة الواحد يعبيها اسهل من كتابة مذكرة

-----------

مشكلة اللي ما يلتزمون بالدوام او يزرقون ويتحايلون على النظام إنهم ما يفكرون بسالفة الحلال والحرام

اتركي عنج سالفة الحلال والحرام, يمكن في ناس ما تشدد على هالناحية

الشغلة فيها نوع من الانانية والحقارة

يعني انا ازرق من الدوام وغيري قاعد يطحن ويشتغل طول اليوم

وبالاخير اثنيناتنا ناخذ راتب كامل؟

it's not fair at all

لما الواحد يشتكي من امراض او مصايب تصيبه او تصيب عياله, هذي نتيجة لانه اكل هو وعياله من السحت

نظام الكارما نظام إلهي

وبسو تعبت وانا اكتب

:)

Salah يقول...

Would you have any objections if doctors are included in this system as well?

Yang يقول...

اقتباس
تسبب نظام البصمة باكتشافنا لأعداد هائلة من الموظفين لم نكن نعلم بوجودهم على قوة العمل في مستشفانا لأننا لم نكن نراهم أبدا قبل نظام البصمة.
انتهى.

هذا اهم شي، بعدها يجب الضبط.

اعتقد برأيي البسيط بأن البصمة جدا مفيدة إذا تبعها الضبط من المسئولين.


تحياتي

سيدة التنبيب يقول...

حسون الملعون ( مو صج ):

أهلا بك في مدونتك ..
أتفق معك في كل كلمة .. المذكرة الرسمية ( عوار راس ) ، و قضية الحلال و الحرام أزلية لا يمكن الحكم فيها في دنيانا القصيرة .



صلاح :

إني أتمنى تطبيق البصمة على الجميع لأنها بشكل ما قللت إلى حد ما من التسيب و الإهمال في حضور الدوام .
و بالنسبة لي سيكون عدلا أن يقتطع من راتبي مبلغا يعادل المدة التي تأخرت في الحضور فيها .. لأنني عندما أتأخر لسبب أو لآخر أحاول تعويض ذلك بالبقاء مدة أطول لإنجاز بعض الأعمال.

يانج :

بالنسبة لي نظام البصمة يحفظ حق الدولة ، حيث يتم استقطاع مبالغ من رواتب المتأخرين حسب نسبةمدة التأخير شهريا .. و بالنسبة لبعض الموظفين لا يهمهم ذلك لصغر المبلغ لكن المحصلة النهائية من جميع الموظفين المتأخرين و على مدى السنوات يوفر الهدر في الميزانية .

Uouo Uo يقول...



thx

مؤسسه تنظيف

Uouo Uo يقول...


thx

مؤسسه تنظيف