رحمك الله يا بو مبارك



ستكتمل قريبا سنوات خمس على فقدك .. طيب الله ثراك يا أمير القلوب

27 أغسطس 2009

وفيات الانفلونزا..

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..


بعد أن سجلت البلاد رابع حالة وفاة بسبب انفلونزا الخنازير , التي تعرف طبيا ب H1N1 ، و تزايد المطالبات لوزير الصحة بالاستقالة
و تأجيل العام الدراسي، هل لي أن أتحدث قليلا حول الوضع بشكل عام من خلال خبرتي الطبية المحدودة و نظرا لأني شهدت إحدى حالات الوفاة و كنت من ضمن الفريق الطبي المعالج لها .
إن وباء H1N1 هو وباء عالمي يجتاح حاليا أكثر من سبعين دولة .. و تتفاوت نسب الإصابات و الوفيات من جرائه بين الدول الموبوءة بشكل عام . و بالنسبة لتسببه بالوفاة .. فذلك يكون عندما يصاب المريض بالتهاب رئوي و ليس الانفلونزا العادية . و من المعروف أن أي التهاب رئوي يمكن أن يتسبب بوفاة المريض . فلدينا في المستشفيات تقريبا حالة أو حالتي وفاة أسبوعيا بسبب الالتهاب الرئوي من أي بكتيريا أو فيروس. و لذلك تعتبر منظمة الصحة العالمية أن تسبب هذا المرض بالوفاة يكون مماثلا لأى انفلونزا . و جميع الحالات التي توفيت لدينا حتى الآن كانت تعاني من التهاب رئوي شديد و بقيت أكثر من أسبوعين على جهاز التنفس الصناعي و تلقت كافة أنواع العلاج التي من الممكن أن تساعد في منع الوفاة . و من المعروف أيضا أن هناك بعض الحالات المرضية التي تفاقم من الالتهاب الرئوي و ترفع احتمالية الوفاة لدى المريض .. مثل الحمل و الأمراض الخلقية الوراثية و السمنة إضافة إلى أمراض القلب و الرئة . و جميع الحالات التي توفيت في الكويت كانت تعاني من هذه الحالات المرضية إضافة إلى الالتهاب الرئوي من H1N1.
و بصفتي طبيبة شاركت بعلاج إحدى الحالات .. فإني أجزم أنه لم يكن هناك أي تقصير من جانب الهيئة الطبية ككل في علاج هذه الحالات .. و كنا على اتصال دائم مع المستشفيات التي ترقد فيها باقي الحالات لتبادل المعلومات و الخبرات حول هذه الحالات . بل إننا بدأنا العلاج بعقار التاميفلو قبل أن تظهر نتيجة التحليل المخبري ..و ذلك لتوقعنا الإصابة بهذا المرض بسبب طبيعته الشرسة حيث يكون الالتهاب الرئوي شديدا جدا منذ بدايته و ليس كأغلب أنواع الالتهابات التي ترتفع شدتها تدريجيا . لكن وجود الحالات المرضية التي ذكرتها هو ما ساعد على تفاقم الوضع و تسبب بشكل كبير في الوفاة. و مما يدل على ذلك هو تماثل إحدى الحالات الحرجة للشفاء حيث تم رفع جهاز التنفس من المريض الذي كان لا يعاني من أي حالة مرضية مصاحبة لالتهاب الرئوي و لله الحمد.
و بناءا على ما ذكرته .. فإني لا أرى أنه يتوجب على الوزير الاستقالة .. فالوباء عالمي و لكل دولة ظروفها الخاصة .. فلا يمكن مقارنة نسب الوفيات بين الدول و الحكم على أساسها .. فمشكلة الكويت هي وجود عدد هائل من جنسيات مختلفة .. مما يسبب زيادة تفشي المرض عن غيرها من الدول ..إذا ما صحت المقارنة . ثم إن المرض بدأ ينتشر قبل تولي الوزير لوزارته . فليس من العدل أن نتهمه بالتقصير .. فهو شخص عادي و لا يملك قدرات خارقة تمنع الوفيات .
و مسألة انتشار المرض .. تحكمها ممارسات الناس و ليس وزارة الصحة . فإحدى حالات الوفاة - رحمها الله - كانت حاملا و مع ذلك فقد سافرت إلى جمهورية مصر العربية .. و ظهرت عليها أعراض المرض بعد عودتها. رغم التحذير من السفر لكبار السن و الحوامل و غيرهم.
أما ما أرى أنه ضروري من قبل الحكومة .. هو مسألة تأجيل بدء العام الدراسي .فباعتقادي أن عودة الطلبة و المدرسين من الخارج .. ستحمل معها موجة أخرى من انتشار المرض .. مما قد يرفع نسبة الإصابات و الوفيات أيضا .
دمتم جميعا بصحة و عافية ..
سيدة التنبيب

هناك 7 تعليقات:

bent el deera يقول...

يعطيكم العافيه

الخوف برايي اساسه عدم الالمام او عدم توفر المعلومات الكافيه لدى الشخص نفسه عن الفيروس وتاثيره

Kandroz يقول...

السلام عليكم

يعطيج العافيه ،، وان شاء الله بميزان حسناتكم هالجهد المبذول

الله يرحمهم يارب بواسع رحمته
للأسف الشديد .. احنا عندنا اي مشكله تصير ماكو تفاهم
سيده يطالبون باستجواب ثم استقاله :/

يقولون انه المدرسيه راح يخضعون لاسابيع من الفحوصات

الله يكافي كويتنا الغاليه
ويكافينا يارب


دمت سالمه

Safeed يقول...

ما يحدث نوع من التكسب السياسي على حساب مصائب الناس.
في فاجعة الجهراء، ارتفع صوت بعض النواب بالمساءلة و الاستجواب و المطالبة بالاستقالة، و عندما ظهر أنها بفعل فاعل "بلعوا لسانهم" و خيّم الصمت، خوفا على كراسيهم، و على قواعدهم الانتخابية.
لا تختلف القضية هنا كثيرًا.
انفلونزا الخنازير حتى الآن لم تصبح قاتلة (بذاتها)، و لكن في مجتمع نسبة كبيرة منه تعاني من أمراض عديدة فالاصابة بها تعني الخطر، و هذا هو الخوف الحقيقي.
صار الناس كل ما سمعوا صوت واحد عطس يتلفتون و يغطون ويوههم :)

bakah يقول...

المشكلة تراكمية ..

الوزارة مقصرة مو من اليوم , مقصرة من عمر جدي , يوم انهم ما بنوا مستشفيات وما حطوا خطط طوارىء , ومسكوا ادارات المستشفيات للمتردية والنطيحة ونحشوا كل دكتور كويتي كفؤ وخلوه ماله خلق يشتغل , هذا تقصير الوزارة ..

اما انفلونزا الخنازير فوباء عالمي ومالهم يد فيه , لكن نسبة استعدادهم لهذا الوباء هو ما يساءلون عنه ..

واما الجانب الآخر , هو الوعي العام , تصوري دكتورة ان كثير ناس اعرفهم يقولون ان انفلونزا الطيور والخنازير كلها كذب وانه ماكو مرض ومجرد تمثيلية امريكية .. ومن هالخرابيط ..!!

فهيك شعب .. بدو هيك وزارة .. !

Yin مدام يقول...

أولا مبارك عليج الشهر وعساه يعود عليج وعلى أحبابج وأنتم في أتم صحة وأفضل حال

ويعطيج ألف عافية على البوست وعساكم على القوة


وصار لنا جم يوم واحنا نتناقش أنا ويانغ على موضوع انتشار المرض مع عودة المدارس لأنه من المعروف أن الأطفال تنتشر بينهم الأمراص بسرعة أكبر من غيرهم
وأن وجود حالات صعبة وأمراض مزمنة لدى بعض الأطفال هي التي ستجعل موجة انتشاره أصعب وأقوى


الله كريم وهو الحافظ سبحانه
ويا ريت الحكومة تنظر في خططها مرة أخرى وتكون شوي واقعية وتتناسب مع قدراتهم الحقيقية

كبرياء وردة يقول...

مشكوره دكتوره على هالمعلومات القيمه

والشرح المبسط

ان شا الله بميزان حسناتج

فريج سعود يقول...

رحم الله والديج الي بغيت اقوله قلتي بالاخير

الي يبيله استقالة وخيازرين مملحة بعد وزيرة التربية اذا ما اجلت العام الدراسي في حال بقاء المرض في نسبته العالية بين المواطنين