رحمك الله يا بو مبارك



ستكتمل قريبا سنوات خمس على فقدك .. طيب الله ثراك يا أمير القلوب

06 أغسطس 2009

عفوا سيدي الوزير ..

( شفهم النواب بالطب )؟؟!!

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

الدكتور هلال الساير ( وزير الصحة )، يصرح في الصحف حول الانفلونزا و أسئلة نواب المجلس و يعلق قائلا : شفهم النواب بالطب ؟...وقفت طويلا عند هذا التصريح .. و خلت نفسي أحادث السيد الوزير قائلة :
عفوا سيدي الوزير ..ليس من حقك أن تتساءل عن فهم النواب للطب..
نعم ..أعلم أن لك في الطب ما يربو على الأربعين عاما ..
نعم أعلم أنك كنت من أجل أساتذتي ..بمثال الأخلاق المتكامل .. للطبيب العالم و العامل ..
نعم .. أعلم كما المستشفى كله كان يعلم كيف هي مواظبتك في ساعات العمل .. كيف كنت تسبقنا جميعا لتمر على مرضاك في الخامسة و النصف صباحا كل يوم .. رغم سنين عمرك التي تجاوزت الستين ..
أعلم أن عملية جراحية واحدة من التي كنت تؤديها ..قد تعادل عمل فصل تشريعي كامل من إنتاجية مجلسنا ..إن صح لنا قياس الجهد العقلي و العملي المطلوب للعملين ..
أعلم أن ورقة بحث علمي واحدة فقط من إنتاجك ..تكفي لرفع اسم الكويت عاليا في المحافل الطبية الدولية ..
أعلم أنك قد أديت عملك على أكمل وجه و كما ينبغي لكل طبيب أن يعمل ..
أعلم أنك لست طبيبا جرا حا و أستاذا في كلية الطب و رئيس قسم لسنوات فقط .. بل إنك جبل علمي و إداري شامخ ..
نعم .. أعلم كل هذا ..
لكن أطلب عفوك .. فنواب مجلسنا الأفاضل .. باتوا يفقهون كل شئ .. و يملكون سلطة كل شئ .. و تتصاغر أمام سلطاتهم كل جبال العلم و الأخلاق .. أنا استبشرت خيرا من توليك الوزارة .. أخيرا أصبح وزيرنا ( منا و فينا ) و يتكلم نفس لغتنا ..لكن اعذرني .. فالطريق وعرة جدا .. و إني لأشفق على ( هيبتك ) التي صنعها سهرك و جدك في المستشفى .. أن تضيع في ردهات مجلسنا ..الذي استباح بعض نوابه كل شئ.
دمت بخير
سيدة التنبيب

هناك 17 تعليقًا:

غير معرف يقول...

كلام جميل يا دكتورة

للأسف فالدكتور/ الساير، ومع أحترامي وتقديري له، إلا إنه كرس فكرة "الفوقية" في تعامل الأطباء، في عقلية المواطن البسيط، خاصة إن في المجلس طبيب او طبيبين وإن كان الفرق بينهم وين الساير شاسع

ثاني شي، قبل لا يتكرم معالي الوزير ويسأل شفهم النواب بالطب... انا ودي اسأل وشفهم بعض المسؤولين الصحيين عندنا بالطب! إسمحيلي دكتورة لكن بعض الكلام والتصاريح اللي كانت تصدر من بعض المسؤولين في الوزارة بخصوص إنفلونزا الخنازير، يمكن الطالب في سنته الأولى في كلية الطب يعلم إنها غير مبنية على صواب! اللي يقول الكويت في مأمن لإنها بعيدة! واللي يقول لا تحاتون ما عندنا خنازير! واللي يقول لا تخافون ما نبيع لحوم خنازير! والنتيجة؟ حسب ما قريت اليوم أكثر من 400 حالة بالكويت

معالي الوزير... سنع وزارتك أحسنلك، على قولة محمد العجيمي!

ZooZ "3grbgr" يقول...

مقال رائع

:")

Dr. Ali Maarafi يقول...

سيدتنا الدكتورة
في اعتقادي المتواضع ان رد الوزير جاء نتيجة ردود و تعليقات بعض النواب التي لا تسمن و لا تغني من جوع , صار البعض منهم يصرح و كأنه موسوعة في شتى المجالات , فقبل ان يصرح بأي تصريح لابد منه ان يسأل و يستفسر و لكن ما نراه العكس فالتسرع بالحديث امام الاعلاميين يزيد من حدة ردود بعض الوزراء و ان خالفهم الوزير سارعوا الى استجوابه ليعلم النواب انهم محصنون دستوريا و لكن هذا لا يكفل لهم ان يجعلوا من انفسهم انشتاين !

@alhaidar يقول...

صدقتي والله ..

لكن بصراحة لازلت ارى المستوى الاداري في مستشفيات وزارة الصحة ضعيف .. ما يؤثر سلبا على سمعة المستشفيات وجهود الأطباء فيها ..

ومن واجب الوزير يعدل الوضع كما نتعشم ..

تحياتي ..

Salah يقول...

يعطيج العافية

الدكتور الساير والنعم فيه

ولكن أجدني أتفق مع كل كلمة قالها الأخ دختر بلو في تعليقه على هذا البوست.

تحياتي

أُمْ حَــسَـــنْ يقول...

الصراحة مقالة جميلة يت بوقتها ..لن أدخل في غمار المسألة السياسة ومدى صلاحية الدكتور الساير لهذا المنصب (حسب اعتقادي فانه من اجدر من مسك وزارة الصحة الى الان)

باعتقادي انه أجاد المعنى و أخطأ في التعبير خصوصا في ظل سياسة البرلمان العكرة

المشكلة أن الكل صار مفتي في مسألة انفلونزا الخنازير( وغيرها من المواضيع) ...من فراش الوزير لي الوزارة نفسها ..من الشعب لين مجلس الامة ...صارو الاوادم مثل الكاسكو يقولون اللي يسمعونه..
مشكلتنا اهني أن كل واحد يقراله سطرين ويصير فيلسوف و تعال فجج !!
فرحم الله امرؤ عرف قدر نفسه !!


دختر بلو: حسب علمي فلا يوجد دكتور متخصص بالميكرو في مجلس الامة !!
و بعدين انت تقول مسئوليين صحيين بالوزارة مو كل مسئول في وزارة الصحة دكتور !! هذي مشكلة الكويت كل حطوله حرف الدال و لا لبس بالطو صار طبيب @@@ فلاتواخذهم اخوي لو حطو الانسان الصح في مكانه جان ما صار هذا حالنا ضايعين بين القيل و القال و مستوى الصحةمن اسوء لين اسوء !

شاكرتلج سيدة التنبيب :)))

غير معرف يقول...

بعد إذنج دكتورة أعقب على تعليق الفاضلة أم حسن

أختي العزيزة...
تخصص أطباء المجلس أمانة ما أعرفه!

لكن فيما يخص نقطتج الثانية، فإسمحيلي أحط مجموعة من التصريحات اللي صدرت من وزارة الصحة اول ما صارت أزمة إنفلونزا المكسيك

جريدة السياسة 27/4/2009
الدكتور ابراهيم العبدالهادي - وكيل وزارة الصحة
((الكويت ليس عليها خطر جراء فيروس انفلونزا الخنازير... لا سيما وان الكويت لا تتعامل مع مثل هذه النوعية من اللحوم))

جريدة الجريدة 28/4/2009
الدكتورة عبير البحوة - مدير ادارة تعزيز الصحة في وزارة الصحة
((لا خوف على الكويت من انفلونزا الخنازير، اذ انها بعيدة جغرافياً عن الدول التي ظهر فيها المرض))


مثل ما تشوفين يا ام حسن فالاثنين دكاترة، الاول وكيل وزارة والثاني مدير ادارة تعزيز الصحة في الوزارة، ومع ذلك اصدروا تصريحات تربط انتشار المرض بتناول اللحوم، والبعد الجغرافي!!!
فلا تلومين اعضاء مجلس الامة لما يقول الوزير شفهمكم بالطب خاصة إن التصريحات السابقة تثبت ان وزارة "الطب" ماهي فاهمة بالطب

واتمنى محد يفهم إني قاعد اتفلسف او انقص من قدر احد، لكن بمجرد ما طلع خبر فيروس انفلونزا المكسيك، كنت من اوائل من حذروا منه و وضحت طرق انتقاله وعلاقته الحقيقية باللحوم او السفر على مدونتي


مع خالص الشكر لج يا ام حسن والدكتورة وباجي اللي علقوا عالموضوع

Manal يقول...

اسجل اعجابي بالموضوع
واستمتع بقراءة الردود ووجهات النظر

:)

أُمْ حَــسَـــنْ يقول...

أخي دختر ..

لن أعقب على كلام الدكتور العبدالهادي فلا أعلم (ان كان طبيب املا)و ماهي خلفيته الطبيه لكي يربط الانفلونزا باكل اللحوم!!!! :)

أما الطبيبة د.البحوه فكلامها سليم 100% فمنظمة الصحة العالمية مبدئيا حددت خطورة المرض حسب المواقع الجغرافيةمن المكسيك لدول العالم أجمع وكانت الكويت تحتل المراتب الدنيا آنذاك و لكن الان اصبح هذا التقييم not valid وذلك لكثرة المسافرين في موسم الصيف مما ساعد على انتشار المرض مما يجعل هذا التقييم الان شهر 8 غير صحيح :)

-----------------------------------
مع احترامي اخي العزيز ..قد قلت أنك شرحت و حاولت شاكرا ان تشرح عن انفلونزا الخنازير في مدونتك الشخصية و ان توعي القارئين بهذا المرض و هو شيئ تشكر عليه وجهود رائعة

( أنني حقا لأقدر جهودك و استسمحك هنا أن استخدمك كمثال دون المس بذاتك الشخصية لأن أصل الى ما اريد توضيحه)
مع احترامي الشخصي لذاتك فليس أحد منا مخول أن يتكلم عن هذا المرض بالتفصيل او ان يوعي الشعب فتوعية المجتمع أسوة بباقي الدول المتحضرة هي مسئولية المتخصصين في ذلك المجال ..فانت اخذت المعلومات حالك حالي حال الموظف حال القراءحال المسئولين و حال المجتمع الكويتي بل العام باجمعه من الانترنت او المقالات الطبية دون فهم أو ادراك عميق لحقيقة هذا المرض على المستوى الدقيق المطلوب للتوعية أو التصريح الوزاري..و هذا هنا الخلل في نظامنا الصحي ...نظام بتاع كله @@ كل من قرا سطر سطرين و قام يناقش و يعطي تصريحات مما جعل موضوع مهم كهذا في متناول الصحافةالسوداء و السياسة العمياء :)

فلو عطوا كل خباز خبزه..وسوو لجنه متخصصة لمراقبة اانفلونزا تكون مخولة للتصريح السليم جان ماصار هذا حالنا مع الخيل يا شقرا :)


اسفة على الاطالة

مع احترامي

Salah يقول...

الأخت أم حسن:

حتى لو كان العبد الهادي مو طبيب لا يمكن تبرير تصريحه

وسكوت الوزير عن هذه الأخطاء غير مبرر أيضا.

تحياتي

bakah يقول...

اتمنى ان يكون هذا هو موقف الحكومة ككل .. لا موقف وزير الصحة فقط ..

فالواقع ان الي يفهمون - بأي شي قريبا - المجلس قلائل ..!

وليت الحكومة توقفهم عند حد اختصاصهم !!

أُمْ حَــسَـــنْ يقول...

الأخ صلاح

لم أعلق هنا لأبرر أقوال العبدالهادي أو أقوال غيره
إن كل ما أرمي إليه هنا من مناقشتي لهذا البوست هو الواقع الملموس الذي التمسه من خلال حياتي العملية فإن عين كل شخص في مكانه المناسب ما حال حالة وزارة الصحة و غيرها من الوزارات للتصريحات العشوائية و الأخطاء الادارية فهم واجهه حكومية فقط مسيرون لا مخيرون :)

و أتى مقال انفلونزا الخنازير ليضرب أكثر المثال تحديدا في هذا الخصوص من تدخل البعض فيما لا يعنيه :))))


تحياتي

غير معرف يقول...

الفاضلة أم حسن

بداية إسمحيلي أشكرج على الرد وأقول لج "ما من زعل أبد" فيما بتعلق بالجزء الثاني من ردج

أولا: فيما يخص د. العبدالهادي، فأنا اعيد ماقاله الأخ العزيز صلاح بأن كونه طبيب أم لا، لا يعني أن يذهب تصريح كتصريحه (بحكم منصبه) دون محاسبة!

ثانياً: فيما يخص د. البحوة، فأنا كنت أتابع موقع منظمة الصحة العالمية بإستمرار منذ إنتشار المرض، مع ذلك فلم أجد أي تقسيم "جفرافي" لخطورة إنتشار المرض. وأنا هنا لا أشكك بكلامك أو أطعن به، لكني أرغب بأن أوضح بإنه إن كان صدر تقسيم "جغرافي"، فلم أنتبه له شخصياً

لكن أرجو أن تسمحيلي بذكر بعض تصاريح منظمة الصحة العالمية: (من موقع المنظمة)

تاريخ 27/04/2009
"لا يمكننا إحتواء المرض"

تاريخ 28/04/2009
"لا توجد منطقة في العالم بمنأى عن فيروس إنفلونزا الخنازير"

تاريخ 28/04/2009
"الوقت بات متاخر جدا للسيطرة على فيروس إنفلونزا الخنازير"

ثم لا تنسي يا اختي العزيزة بأنه قد تم تسجيل أول حالة إصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير في الشرق الأوسط، في دولة إسرائيل التي تبعد عن الكويت بمسافة 1300 كيلومتر فقط، وذلك بتاريخ 27/04/2009!

ثالثاً: فيما يخص الأخبار المتعلقة بالمرض على مدونتي، فكل ما كنت افعله يا اختي العزيزة هو إعادة نشر بعض المنشورات الطبية التي كانت تصدر من منظمة الصحة العالمية، ووزارتي الصحة البريطانية والإيرلندية، بحكم دراستي للطب فيها، بعد ترجمتها!
وللعلم، فهذه النشرات والمعلومات أصدرتها جهات مخولة، وتمت على أيدي خبراء متخصصون يعملون في نفس المجال، بإسلوب وبسيط وسلس يسهل معها فهم المواطن البسيط الذي لا يحمل أي خلفية علمية أو طبية للموضوع! وأنا لم آتي بأي معلومات أو كلام من عندي، بل إكتفيت بنقل الكلام من صاحب الشأن والأمر

وما الذي يحدث اليوم؟ تصيب منظمة الصحة العالمية و وزارتي الصحة البريطانية والإيرلندية، وتغرق وزارة الصحة الكويتية في تصاريح تتحدث عن علاقة المرض بلحم الخنزير!

أختي العزيزة، ولنفرض ان الخباز تارك المخبر بكبره ولا يدري عن هوا داره... شنسوي؟ نحط ايدنا على خدنا ونتحلطم؟ بل المفترض ان نعمل جميعنا للتوعية ضد هذا المرض بشرط اولاً: من مصادر مسؤولة، وثانياً أن يتحقق القارئ منها

في النهاية أتقدم لك وللدكتورة سيدة التنبيب ولبقية القراء بخالص الشكر

سيدة التنبيب يقول...

أهلا بالجميع .. و أشكركم على التفاعل مع الموضوع ..

سأقوم بالرد على التعليقات و التعقيب على بعض النقاط الأساسية التي حوتها في بوست منفصل بعد يومين إن شاء الله


دمتم جميعا بخير و صحةأنتم و من تحبون بعيدا عن أية أمراض إن شاء الله :)

كبرياء وردة يقول...

شلونج دكتورة وشخبارج؟

بس حبيت اسأل عنج :)

يعطيج الف عافيه

سيدة التنبيب يقول...

كبرياء وردة :

أهلا بك ، أنا بخير عساج دوم بخير و تسأل عليج العافية:)

سرحان يقول...

م.أ.ك

و كان يطلق عليه في كلية الطب لقب

"حبر الـ Embr"

تم إعتقاله عام 2003 هو و شقيقه "ع" بتهمة التخطيط لتفجير معسكر أمريكي في فيلكا.

كان نبيل العوضي هو من يوصل أخباره لزملائه الطلبة ممن أحبوه، لأن نبيل كان يأم في الطلبة بالمسجد المجاور للكلية.. و هو على معرفة تامة بـ "م" و "ع".

هذا هو ما لدي من معلومات موثوقة 100%