رحمك الله يا بو مبارك



ستكتمل قريبا سنوات خمس على فقدك .. طيب الله ثراك يا أمير القلوب

02 مارس 2009

متى أقتل مريضا ؟

تجربتي مع الأخطاء الطبية


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




تراودني فكرة الكتابة عن الأخطاء الطبية منذ زمن ، غير أني لا أمتلك الخبرة الطبية الكافية للحديث عن هذا الموضوع بشكل يفي بالغرض. عموما سأحاول الحديث بشكل مبسط حسب الخبرة التي أمتلكها حول هذا الموضوع .تأخرت نسبيا في نشر هذا الموضوع لأني أمضيت وقتا طويلا في تحضيره , و قد استعنت بكتاب الوسيط في الطب و القانون - من تأليف الدكتور محمد خالد المشعان استشاري جراحة المسالك البولية بمستشفى الصباح - للوقوف على بعض المعلومات ، و الآراء القانونية و الشرعية . الواقع أن عملية البحث في الأخطاء الطبية عملية معقدة و تتضمن الكثير من المصطلحات القانونية ( الجافة ) بالنسبة لي . لكن سأحاول تبسيط الموضوع حسب فهمي له مع ضرب الأمثلة الواقعية التي عاصرتها لتوضيح بعض الأفكار . أفضل الحديث في فقرات منفصلة عن كل فكرة على حدة .. أعتقد أن هذه الطريقة تساهم في التركيز على توضيح الفكرة .




( 1 )



معلومة أساسية مهمة بالنسبة لممارسة العمل الطبي. فالقانون يطالب الطبيب ببذل الجهد اللازم لعلاج المريض و لا يحاسبه على النتيجة .فلو مات المريض مثلا رغم بذل كل الجهود المعروفة في هذه الحالة لمنع وفاته ..فإن القانون لا يحاسب الطبيب على التسبب في الوفاة .


( 2 )



هناك فكرة أساسية أعتقد أنها غائبة عن أذهان الكثير منا سواء أطباء أم مرضى . و هي الفرق بين المضاعفات الطبية و الأخطاء الطبية.



المضاعفات الطبية :



هي عملية حدوث بعض المشاكل الصحية بسبب علاج طبي. و هي لا تقع ضمن الأخطاء الطبية المتعارف عليها .مثلا من المعروف أنه من المحتمل في أي عملية جراحية حدوث نزيف أو التهاب بالجرح .. و أن علاج جلطة الشرايين التاجية قد يتسبب بنزيف في الدماغ .. و أن منظار الأشعة الملونة للجهاز الهضمي قد يسبب التهابا بالبنكرياس. و غير هذه من الأمور التي تصاحب علاج أية حالة مرضية . للأسف فإن العديد من الناس يجهلون أن هذه الأمور لا تعتبر من الأخطاء الطبية و أن حدوثها أمر وارد أثناء عملية العلاج. و أن الطبيب إذا بذل حهده في تقديم العلاج بالطرق الطبية المتعارف عليها و لم يقصر في أي مرحلة من العلاج .. ثم حدثت إحدى هذه المضاعفات ، فإنه ليست هناك مسئولية على عاتق الطبيب ، إلا في حالة التقصير في علاج هذه المضاعفات و تداركها .





وفي الواقع فإن غالبية القضايا التي ترفع بالمحاكم ضد الأطباء تكون بسبب المضاعفات و تنتهي القضية لصالح الطبيب ، لأن ذلك ليس خطأ طبيا بل من المضاعفات . لكن تقع المسئولية على الطبيب بالتوضيح و الشرح .. فيجب أن يكون المريض ملما بعملية العلاج و فوائدها و أضرارها و نسبة حدوث هذه الأضرار .




الأخطاء الطبية :




تتفق النظرة الشرعية و القانونية على تعريف الخطأ الطبي بأنه الضرر الناجم عن الجهل أو التقصير .فالطبيب يعتبر مسئولا عن الأضرار الناجمة عن علاجه للمريض في حالة جهله بعملية العلاج و مضاعفاتها . لأنه لا يفترض للطبيب أن يقدم علاجا دون معرفة تامة بفوائده و أضراره . و كيفية التصرف في حالة حدوث الأضرار . أو في حالة التقصير في أداء الواجب الطبي رغم معرفة الطبيب بضرورة القيام بإجراءات معينة .

( 3 )




الأخطاء الطبية تنقسم إلى أخطاء مرفقية و أخطاء شخصية .

الأخطاء المرفقية : تقع مسئوليتها على الدولة و المال العام . و تعني حدوث التقصير من جانب المؤسسة العلاجية كالمستشفى بسبب نظام العمل فيه ، كالنقص في الأجهزة أو الأدوية مثلا .


الأخطاء الشخصية : تقع مسئوليتها على الطبيب و تنقسم إلى أخطاء علمية و أخطاء عملية .و الخطأ العملي يقسم إلى خطأ متعمد و خطأ غير متعمد .

الأخطاء العلمية :

بشكل عام و إلى حد معين .. يكون الطبيب بمأمن من العقوبة إذا كان السبب في الضرر خطأ علميا . و ذلك بسبب توسع العلوم و تشعبها و اختلاف المدارس الطبية في الأراء الطبية . لأن العلوم الطبية مليئة بالمسائل التي لا تزال محل خلاف بين الأطباء. إلا أنه يجب التفريق بين اختلاف الآراء العلمية و بين الجهل . فعدم قدرة الطبيب على تشخيص الكسر مثلا في صورة الأشعة هو جهل كبير و ليس في محله .



الأخطاء العملية :

تنقسم مرة أخرى إلى أخطاء متعمدة و أخطاء غير متعمدة . شرح هذا النوع من الأخطاء طويل و متشعب و أفضل الحديث عنه في موضوع منفصل إن شاء الله .









( 4 )

قصة من مستشفى الأمراض الصدرية شهدتها شخصيا قبل سنوات .


أثناء مروري في ممر العيادات الخارجية سمعت أحد كبار السن و كان جالسا ينتظر دوره في الدخول .. سمعته يقول لمن حوله : " أنا مادري اسوي العملية هني و لا بره .. يقولون واحد دخل يبدل شرايين القلب .. قصوله ريله "!!


طبعا هذه الجملة تصلح كعنوان رئيس على الصفحات الأولى للصحف .. و لمن لا يملك خبرة طبية في عمليات تبديل شرايين القلب - عمليات القلب المفتوح - سيعتبر هذا جريمة طبية بكل المقاييس .. حتى من بين الأطباء غير المختصين . لكن من المعروف أنه هناك نسبة معينة تفشل فيها عملية تبديل الشرايين بسبب ضعف عضلة القلب أصلا .. و في هذه الحالات يتم دعم عضلة القلب بواسطة بالون يتم إدخاله من شريان الفخذ و دفعه حتى الوصول إلى الشريان الأبهر للمساعدة في ضخ الدم ..و أنه من المضاعفات المعروفة - و إن كانت نادرة- لعملية إدخال البالون هي تجلط شريان الفخذ و انقطاع الدم عن الرجل و بالتالي موتها و ضرورة بترها . الطريف أني كنت من المشاركين في علاج المريض المقصود بالحديث و كنت ملمة بكافة التفاصيل التي صاحبت عملية بتر ساقه بعد مرور عشرة أيام على عملية تبديل شرايين القلب التي خضع لها .. و هذا المريض أمضى فترة شهر في المستشفى تحت العلاج المكثف .. خرج بعدها إلى المنزل .

ما رأيكم في هذه القضية ؟ هل تعتقدون أنه هناك خطأ طبي في الموضوع ؟

كلا .. فما حدث هو مضاعفات معروفة نتيجة العملية و العلاج .

دمتم جميعا بخير

سيدة التنبيب









هناك 38 تعليقًا:

bakah يقول...

السلام عليكم دكتوره ..

موضوع مهم , شكرا لطرحه ..

اظن ان اهم جزء هو التوعية كما تفضلتم , يجب ان يكون هناك شفافية بين المريض والطبيب , صحيح ان الكثير من المرضى ممكن يترددون ويرفضون العلاج , لكن هذا سيكون قرارهم , افضل من ان ادخل عملية قلب واخرج مقطوعة ريلي وانا ما ادري شسالفة .. :)

شكرا مرة اخرى ..

Safeed يقول...

الواقع بعد قراءتي لهذه المعلومات يتضح أن الخطأ الطبي " قانونيا " لا يمكن اثباته إلا في حالات ضيقة جدا ، مما يعني أن معظم ما يُنسب للأخطاء الطبية هو خاطئ قانونيا و طبيا و لكنه على المستوي الشعبي لا و هنا تكمن اهمية التوعية كما قال العزيز مطعم باكه .

اعتقد أن الخوف الأكبر ليس في اثبات الخطا الطبي من عدمه على الطبيب المعالج ، و لكن الخوف الاكبر عند الطبيب هو مشاركته و لو عرفا بعملية ينتج منها مضاعفات قد تؤدي لأضرار ، شعوره بالمسؤولية داخل نفسه و إن كان ظاهرا غير مسؤول عنها و لاشيء يترتب عليه بسببها ، إلا أن الخوف الأكبر هو من هذا الشيء .

الفيدرالي يقول...

تسجيل مرور

Salah يقول...

رائع... تسلم ايدج... موضوع ممتع

أذكر مرة وزير الصحة السابق صرح أن نسبة الأخطاء الطبية في الكويت أقل من الدول المتقدمة!

أعتقد أن هذا الوزير مخطئ... لأن سبب تدني نسبة الأخطاء في دولة كالكويت هو لعدم تسجيل الأخطاء وليس لتطور الخدمات الصحية!

لا يوجد شيء أسهل من اخفاء الأخطاء الطبية...

ملاحظة بعض التصنيفات تدرج سبب اخر للأخطاء الطبي، فبالاضافة الى خطأ مؤسسي أو خطأ شخصي هناك خطأ بسبب سوء الادارة والموضوع له تفصيل أكثر.

تحياتي

طعم السُكَر يقول...

اتفق تماما مع الأخ مطعم باكه

الشفافية مطلوبه وهذا مانطالب به الأطباء الذين يخفون الكثير مما يعرفونه عند تشخيص اي مرض وعلاجه وما يصاحبه من مضاعفات وربما انتكاسات وكأنهم اصحاب القرار :)

انا كمريضة افضل ان اكون ملمه بمرضي وطرق علاجه ومضاعفاته وان اتخذ القرار بالاستمرار او التراجع على ان يجتاحني مرض آخر يقهر صبري وتحملي

واخيرا ادعو الله ان يشافي كل مريض ومريضة اللهم آمين :)

سيدة التنبيب يقول...

السلام عليكم و أهلا بالجميع من جديد

مطعم باكه :
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..
أوافقك تماما أن مسألة التوعيةبنوعية العلاج و مشاكله ضرورية جدا ..و هذه النقطة تغيب عن كثير من الأطباء ..

بالنسبة للمريض الذي بترت ساقه فقد تم شرح هذا الأمر له قبل إدخال البالون .. و قد قبل بالموضوع
و الواقع أنه تحسن كثيرا من ناحية القلب بعد البالون و فرحنا لكن مسألة الساق سرقت فرحتنا .. هو كان رجلا في الرابعة و السبعين و كان طريح الفراش بسبب حالة عضلة القلب السيئة و كان لا يستطيع النوم بسبب ضيق التنفس و يعاني من فشل كلوي يتطلب الغسيل 3 مرات أسبوعيا ..لكن و الحمدلله بعد العملية تحسن النفس و انخفض عدد مرات الغسيل المطلوبة إلى مرة واحدة أسبوعيا و أصبحت حركته على كرسي العجلات مريحة أكثر من السابق

سيدة التنبيب يقول...

سفيد :

هو كما تقول .. المسئولية القانونية كما في كل القضايا يمكن لمحام حذق أن يتخلص منها .. لكن المسئولية الإنسانية و الشرعية لا يمكن لنا لأن نتجاهلها ..

أحد الجراحين قام بوصف دواء السيولة لمريضة مسنة لأن تقرير طبيب الأشعة ذكر أنه توجد جلطة في الساق .. أصيبت المرأة بنزيف في الرأس و دخلت في غيبوبة .. و اتضح أن ما رآه طبيب الأشعة هو تليف و ليس جلطة ! أي أن الجراح أخطأ العلاج بسبب خطأ في التقرير .. طبعا قانونا المسئولية ليست على الجراح بل على طبيب الأشعة.. لكنه ظل يعاني الشعور بالذنب لأنه هو من وصف الدواء و تسبب بالنزيف.

سيدة التنبيب يقول...

علي الشطي :
نتشرف بمروركم و شكرا للتواصل

سيدة التنبيب يقول...

صلاح :

شكرا على الإطراء ..

أوافقك الرأي بالنسبة لتصريح الوزير ..كان تعليقي عليه يومها أننا في الكويت لا نقوم بالكثير من العمليات التي تعمل في الخارج و بالتالي نسبيا نعمل أقل منهم و لذلك نسبيا أخطاؤنا أيضا اقل

كما تفضلت يمكن إخفاء الأخطاء الطبية إذا كان المحامي بارعا ..

سيدة التنبيب يقول...

طعم السكر :
أهلا بك في مدونتك ..و أتفق معك تماما بخصوص التوعية نحو العلاج و مضاعفاته ..

اللهم آمين ..

Dr.ftoom ஐ~ يقول...

تسلم ايدج دكتوره على الطرح المميز ;)
وانتظر بشغف تدوينة الاخطاء العملية ،
لي وجهة نظر بخصوص المضاعفات الطبية، (هي امر وارد الحدوث) حتى في ابسط العمليات التي يطمئن الناس اليها، وقضاء الله فوق كل توقعات البشر، كـ أطباء الواجب علينا هو تبصير المريض بهذه الاحتمالات مهما كانت ضئيله، فلا احد منا رغم شهادة الطب ورغم الخبره ان وجدت، يمتلك المقدره لمعرفة الغيب، سواء ماسيحصل اثناء العملية ام بعدها. ومن مسؤولية الطبيب ايضا ان يكون متيقظ ومتنبه لكل عارض، مهما بلغت درجة احترافه وخبرته في اداء عملية ما.
لا احد فينا يحب الاخبار السيئه،وان لم يعثر المرء على تفسير منطقي واضح ومفهوم، فبالتأكيد لن يجد احد ليلومه غير الطبيب المسؤول او الجراح ! ومااكثر حدوث ذلك !
وفي احيان اخرى كثيره، هنالك اناس لايتقبلون القدر ويتجاهلون حقيقة المضاعفات ويصرون على كونها اخطاء بحقهم او بحق من يحبون !
الاطباء ليس ملائكة منزهين لمجرد كونهم يمتلكون معرفه اكثر، ولكن في نفس الوقت نظرة الناس لهم كـ جزارين او مجرمين عند حدوث اي مضاعف هو امر مؤلم وشائك للغاية !
اليوم نحن في احوج مايكون للتوعيه ولتثقيف الرأي العام بخصوص الحد الرفيع بين المضاعفات والاخطاء، فما قتلنا واردى بخدماتنا الصحيه سوى الجهل.

:) كل الود،

ZooZ "3grbgr" يقول...

سيدة التنبيب

مقال رائع

استفدت من جميع ما كتبت

ومن مداخلات الزملاء

متابعة للموضوع

الله يكافينا ويكافيكم شر الاخطاء

عاد الموضوع ياني بوقته

أشكرك جزيلاً

متابعه

:")

Yang يقول...

معلومات قيمة :)

زين قلتيلنا عشان نعرف نقاضي منو :)

فريج سعود يقول...

عيل المفروض الواحد الي بيسوي عملية تبدل شرايين يروح المستشفى بدون ريوله


اسلم

:)

يعطيج العافية

بعد بوستين ثلاث راح افتح لي عيادة بحولي

I7na 3shagnaha يقول...

شهادة أي دكتور ناقصة إذا ما ذبحله جم واحد !! هذا اللي أعرفة

what do u think..

بو محمد يقول...

دكتورة عندي سؤال
لماذا لا يحاول الشرفاء ممن امتهنوا الطب و يتفانون بمهامهم أن يدفعوا نحو قانون رخصة الممارسة كما هو الحال في الغرب مثلا بحيث يفقد من يهمل ممارسة الطب عن طريق سحب هذه الرخصة إن ثبت عليه ذالك قانونا مثلا،
يعني قوانين malpractice
فما المانع من أن تسن قوانين كهذه
دمت و الأهل و الأحبة برعاية الله

سيدة التنبيب يقول...

د. فطوم :

أهلا بك في مدونتك ..

أتفق معك تماما .. فعامة الناس لا يمكنهم تصور كم هي معقدة مهنة الطب .. و يخلطون بين الأخطاء و مضاعفات العلاج..

سيدة التنبيب يقول...

زووز :

شكرا لك و حاضرين يالغالية

سيدة التنبيب يقول...

يانج :

شكلك شايل علينا حيل :)

عساك ما تطب مستشفى و لا تحتاج طبيب أبد ..

سيدة التنبيب يقول...

فريج سعود :

عيل شتقول عن اللي دشت تشيل اللوز و هم قصولها ريلها ؟

( التفاصيل في البوست القادم )

سيدة التنبيب يقول...

احنا عشقناها :

أهلا بكم في مدونتكم ..

لا مو لهالدرجة .. مافي طبيب يتعمد يضر مريض .. بس المشكلة بالحالات المعقدة و اللي تحير الكثير من الأطباء

سيدة التنبيب يقول...

بو محمد :

هذا القانون موجود فعلا .. ضمن قانون مزاولة مهنة الطب رقم 25 لسنة 1981

مادة 41 تنص على إحدى العقوبات التالية

الإنذار
وقف ممارسة المهنة لمدة سنة
إلغاء الترخيص بمزاولة المهنة

كعقوبات تأديبية لأي مخالفة للقانون

و قد سمعت بالفعل عن سحب الرخص الطبية لعدد من الأطباء إثر تسببهم بأضرار للمرضى

شكرا لك ..

Maximilian يقول...

قواج الله دكتورة

متابع مستمر بصمت ، الاسبوع الجاي راح ابلش 5 اسابيع سيرجري :((

جان زين المرة الياية تتكلمين عن الاستشارييين عندكم.. شلون تعاملهم ونفسياتهم

Dr. Ali Maarafi يقول...

بيه يادكتورة احنا ماصدقنا بنخلص من الدراسة ونرد الكويت نزاول المهنة تطلع لنا مادة قانونية لازم ندرسها و نقراها بس يبا المخ بيرتاح :-)

عموما الموضوع حلو و عجبني لان هذا الواقع اللي يجهله المرضى و اقرباءهم
اتوقع الاطباء و مزاولي المهنة قبل اداء اي عملية او فحص معين يشرحون للمريض او المرافق طبيعة الشغلة , و فوائدها و مخاطرها و بعدها تجرى العملية يعني المريض ملم بكل التفاصيل ولازم يقرر و يوقع على
consent form
بس بعض الناس تتكلم و تقول سمعت عن هذا و سمعت عن ذاك و هي لا تعي المفهوم الحقيقي للامر

يعطيج العافية يا دكتورة

أنفاس الرحيل يقول...

عزيزتي
موضوعك مهم اتمنى فقط لو يدون بشكل مفصل وينشر كبروشورات فى المستشفيات حتى يعلم المريض ماله وما عليه ,, ليحتاط فالروح غاليه وللاسف ليس لها ثمن فى محاكمنا لدينا فى السعوديه كذا حالة وفاة من الاخطأ الطبيه وتنتشر اخبار ذوي المتوفي الذينا يطوفون فى المحاكم اجد ان الدول الغربيه منصفه جدا لمرضاها وبتلك الارقام الفلكيه التى تؤخذ على الاخطأ اجد ان الضمائر تستيقض وتدقق اكثر
عزيزتي موضوع مهم تصفحة وانا اقراءه وجوه احبائي لا اذاقنا الله الالم عليهم

دمت بود

الـبـيـرق يقول...

الله يـبـعـدكـم عـن الأخـطـاء الـطـبـيـة إن شـاء الله

:)

كبرياء وردة يقول...

يعطيج العافية دكتورة

موضوع قيم كالعادة

جزاج الله ألف خير

سيدة التنبيب يقول...

ماكس:

الله يقويك و يوفقك ..

روتيشن الجراحة حلو .. ممتع أكثر من الباطنية ..

الاستشاريين عندنا نفسياتهم حسب الجنسية و الشهادة ! إن شاء الله أتكلم عن هالموضوع

سيدة التنبيب يقول...

د.علي معرفي

هناك فرق بين ال consent
وال
informed consent

الأول هو مجرد إقرار بالموافقة أو الرفض

الثاني يكون إقرارا من جانب المريض بعد الشرح الوافي الكافي من جانب الطبيب لكل شئ بما فيه المضاعفات النادرة .. وقلة قليلة من الأطباء من يقوم بذلك حتى في الدول الغربية

الله يعافيك و يوفقك

سيدة التنبيب يقول...

أنفاس الرحيل

أهلا بك في مدونتك ..
هذه مشكلة عالمية و لكنها تتفاقم في دولنا المتخلفة ,,و كما قلت يمكن للمحامين التلاعب بالمرافعات و نفي الأخطاء الطبية لكن المسئولية الشرعية و الإنسانية كبيرة ..

إحدى المحاكم الفرنسية برأت طبيبا نسى فوطة في بطن أحد المرضى بعد أن أثبت المحامي أن العملية كانت طارئة و كان هناك نزيف يهدد حياة المريض و للسيطرة عليه تم وضع هذه الفوطة و نسيانها !

سيدة التنبيب يقول...

البيرق :
و إياكم إن شاء الله:)

سيدة التنبيب يقول...

كبرياء وردة :

الله يعافيج و شكرا للتواصل

fleur de Rif يقول...

رايي

تكلمي عنه ولا تذكري اسمه

وفقك الله

الوتيــــــــــن يقول...

شكرا على المعلومات المفيده..

كنت من الناس التي تعتقد بأنه لا يوجد شيء اسمه خطأ طبي وانما هي خطأ من الدكتور وقطه على هالكلمه ..

صحيح انه يوجد خطأ طبي

لكن بطبيعة مجتمعنا اختي العزيزة .. عطيني انسان واحد عادي مو دكتور .. يرتكب خطأ قد يؤدي به إلا السجن ويعترف انه اخطأ.. فما بالج بدكتور له اسمه ومكانته .. السجن والمحاكمه تعني .. لا مستقبل لا زواج لا ذكر طيب .. للأسف حتى لو كان الخطأ اهمال من الدكتور نفسه بسبب ارهاق او توتر او اي سبب آخر أو قلة خبرة .. لن يقول أنا فعلت .. ولكن الجملة المشهورة تتكرر ( خطأ طبي)
واجهت حدثين في حياتي .. الوالد توفي بسبب سرطان بالبروستات .. وعولج فترة طويلة فقد فيها معظم مقومات الحياة وحتى القدرة على الأكل والخلاء .. قبل وفاته اكتشفوا مسالة السرطان وقالوا انه متقدم !!! كيف؟؟
شلون الدكتور يصرف ادوية مالها شغل بالمرض .ز وتالي يكتشف شي آخر
اختي الصغرى ذهبت للمستشفى تشكو ألم في البطن فضيع .. سالها الدكتور مع جم فحص بسيط وقال هاذي زايده ولازم تزال .. اختي اخترعت وطلعت .. والصبح مافيها شي ( اكتشفت انها ماخذه برد) .. بدون مبالغة
بالجانب الآخر اخي الاكبر .. اصابه سرطان في الدم .. والغريب ان الدكتور هو من سعى وراء اخي يبحث عنه ويتصل ليخبره بضرورة العلاج بما أن المرض في بدايته والحمد لله ما وصل اخي للخارج الا والمرض على اواخره وتم العلاج منه .. على الرغم من وجود بعض الاعراض الجانبية الا ان التشخيص هو اساس العلاج
والخبرة ضرورية .. والأمانة هي الأهم


بالأول والاخير أمانة الدكتور هي الأهم وما وضع القَسَم للوجاهة ولكن للعمل به
واشكرج على امنتج لتوظيح هالمعلومات

سيدة التنبيب يقول...

الوتين ..

أهلا بك في مدونتك و شكرا للتفاعل مع الموضوع ..

نعم هناك أخطاء طبية .. و جانب منها الأخطاء العملية التي يرتكبها الأطباء ..لكن العلاقة السببية شئ نادر .. أقصد بذلك أن يكون الخطأ سبب الوفاة فهذا شئ نادر فعلا ..

بالنسبة لوالدك رحمه الله .. سرطان البروستاتا ( و غيره من بعض أنواع الأمراض الخبيثة أجارنا الله و إياكم ) غالبا ما يكون اكتشافه بمرحلة متأخرة .. و حتى علاجه يكون صعبا و لا يشفى المريض منه في أغلب الأحيان ..

و بالنسبة لحالة التهاب الزائدة فإنه من المعروف لأنه هناك 20% من الحالات ( و هذا الرقم عالمي )اشتباه الزائدة و تكون الزائدة طبيعية بعد الاستئصال ..

لست أقصد الدفاع أو التبرير و لكن مسألة الخطأ الطبي كما قلت تكون مرتبطة بحدوث الضرر أولا و العلاقة السببية ثانيا ..


دمتي بخير :)

a7mad Nabeel يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
الوتيــــــــــن يقول...

بارك الله فيج وبامثالج .. راح نأذيج الحين .. أي استفسار بنطب بمدونتج نستفسر :) إذا ماعندج مانع

سيدة التنبيب يقول...

الوتين .. حياج الله على طول و أبدا ما في مانع :)