رحمك الله يا بو مبارك



ستكتمل قريبا سنوات خمس على فقدك .. طيب الله ثراك يا أمير القلوب

10 يناير 2009

العقد النفسية للممرضات !!

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


سأبدا اليوم - أخيرا - بالكتابة عن العقد النفسية للعاملين في المجال الطبي .. كنت أود الكتابة عن الأطباء .. لكن بصراحة هناك شئ في نفسي ناحية الممرضات منذ أيام الدراسة كطالبة في كلية الطب .و يعز علي أن أبدأ بالهجوم على زملاء مهنتي -الذين أعلم كم يعانون- مهما كان اختلافي معهم. مرة أخرى سأستغل حبي و اهتمامي بالطب النفسي و أمزج بعض الحقائق العلمية مع ملاحظاتي الشخصية. لكن أود التنبيه أن حديثي سيكون عن البعض و ليس الكل مشيرة لتجربتي الشخصية في كافة الأمور التي أتحدث عنها .. فلا أريد أن تقاضيني جمعية التمريض بتهمة الإساءة لمهنة التمريض *!


كما أن لي علاقات قوية مع كثير من الممرضات من مختلف الجنسيات و التخصصات و المستشفيات .فبعضهن أكثر من صديقات بالنسبة لي ، و بعضهن يعتبرنني مثل ابنتهن . بل إن قوة علاقتي ببعضهن تسببت لهن بمشاكل بسبب الغيرة .. حيث كانت مسؤولاتهن تشتكين من أني أتناول الإفطار معهن في غرفة الممرضات بدل الجلوس في غرفة الأطباء! رغم أن ذلك يتم في وقت راحتهن و لا يعطلهن عن واجباتهن.

أود الإشارة أولا إلى ملاحظة غريبة لم أجد لها تفسيرا ..و هي أني أفضل التعامل مع الأخوة الممرضين الرجال بشكل عام أكثر من الممرضات النساء.لا أدري لماذا أشعر بالراحة عندما يكون المسئول عن مريضي ممرضا رجلا .. و كنت أشعر بذلك حتى في الخارج . الممرضون الرجال لديهم القدرة على المتابعة و التركيز و الالتزام بالقوانين أكثر من الممرضات بشكل عام .
الممرضات الكويتيات:



أستطيع تصنيف الممرضات الكويتيات حسب ما تعاملت معهن إلى قسمين :

القسم الأول ( و هن غالبية من تعاملت معهن و لله الحمد )، يتمتعن بقوة الشخصية و حب العمل و الحرص على سيره بشكل متكامل بين جميع الأفراد .. باختصار أجدهن مثل الأمهات الحريصات على أن تظهر بيوتهن و أولادهن بأحسن شكل.


القسم الثاني (و هن كثيرات للأسف ) ، ممن دخلن مجال التمريض لأنه ليس لديهن ما يفعلنه سوى ذلك .. فبعضهن يسعين فقط للقمة العيش
دون أن يؤدين عملهن على أكمل وجه . و أستطيع تقسيمهن لقسمين أيضا .. فمنهن من تحاول قدر استطاعتها لتخلص في العمل لكنها لا تستطيع بسبب عدم التدريب الكافي أو عدم الخبرة ( و لا أريد أن أقول تدني مستوى الذكاء لدى بعضهن ) !! و منهن للأسف من يسئن لمهنة التمريض بالإهمال في العمل من جهة ، و بسوء الأخلاق من جهة أخرى .لست أعني أن الأطباء و غيرهم من العاملين في المجال الطبي ملائكة و لكن سأتحدث عن الجميع بتسلسل.



الممرضات الرئيسات :

إن الحديث عن الممرضات الرئيسات طويل جدا .. فدورهن فاعل في تنظيم العمل المهني الفني و لا يمكن التقليل من أهميته لضمان سير العمل بشكل مثالي بين جميع أفراد الطاقم الطبي.و متى ما كانت الممرضة المسؤولة قوية و قادرة على السيطرة و تتمتع بمستوى ملائم من الخبرة و العلم .. فإنها تساهم بشكل كبير في تنظيم العمل و تقديم خدمة أفضل للمرضى .لكن بعضهن للأسف يعانين من مركبات نقص و ليس عقدة نقص واحدة . فتراها لا تحترم الأطباء الصغار و لا طلبة الطب .. تكلمهم بتعالي شديد و كأنهم لا يفهمون شيئا .. و ذلك لتعويض النقص الذي تعانيه , فهي لا تعامل الأطباء الكبار - بل لا تستطيع - أن تعاملهم بهذه الصورة نهائيا.




أذكر أني ذهبت للمرور على أحد المرضى في قسم آخر لا تعرفني الممرضات فيه ..عند دخولي طلبت ملف المريض و اتجهت ناحيته .. فوجدت أن المريض مربوط إلى السرير من إبهاميه و ليس من الرسغ كما اعتدنا أن نفعل عندما يكون مستوى الوعي لدى المريض منخفضا و نخاف أن ينزع الخراطيم و أجهزة المراقبة ، طلبت من الممرضة أن تفك إبهاميه و تربط الرسغين لأن ذلك قد يعرضه لإصابة في مفاصل الإبهام .. فلم تعرني انتباها و ألقت الملف على الطاولة و عادت من حيث أتت .تركت القسم و ذهبت إلى رئيس قسمي لأشرح له الحالة .. في هذه الأثناء اتصلت الممرضات بسكرتارية القسم يطلبن طبيبا لمعاينة المريض بحجة أن الطبيبة الصغيرة التي أتت لم تكتب شيئا في الملف ! طلب رئيس القسم من السكرتيرة أن تشغلهن على الهاتف ريثما نصل أنا و هو إلى المريض المعني . لا أستطيع وصف ملامح وجوههن عندما دخلت برفقة رئيس القسم و اتجهنا مباشرة ناحية المريض دون أن نعير الممرضات اهتماما و كانت إحداهن لا تزال ممسكة بسماعة الهاتف تنتظر ردا من السكرتيرة .. كان هناك مزيج من الدهشة و الرعب ..و رحن يتراكضن يمينا و شمالا لا يعرفن هل يصحبننا أم لا حتى لا يتعرضن للتوبيخ ..رئيس القسم لم يتحدث و ترك لي الأمر فطلبت فك رباط المريض و تصحيحه . ثم قمت بمعاينة الحالة و كتبت التوصيات فكان أن أضاف لها بعض الملاحظات فقط دون أن يحدثهن . لكن رسالته وصلت كاملة و انعكس ذلك على معاملتهن لي في المرات التالية التي تابعت فيها المريض حتى تم نقله لقسمنا لتكملة العلاج .


أعتقد أنه ما ذكرته يكفي هذه المرة .. في المرة القادمة سأتكلم عن حالة موجودة في جميع المستشفيات و الأقسام , و هي ظاهرة سلبية لا أستطيع تجاهلها و أعتقد أنها سبب لكثير من المشاكل و هي ممرضة الطبيب الواحد ، كما سأشير إن شاء الله إلى ما يحدث حاليا في قسم الجراحة بمستشفى العدان ، و ذلك حسب المعلومات التي وصلتني من إحدى الزميلات هناك .





دمتم جميعا بخير


سيدة التنبيب

* حدث فعلا مع أحد الأطباء.

هناك 21 تعليقًا:

@alhaidar يقول...

يعطيج العافية دكتورة ..

عندي نقطتين إذا تسمحين لي ..

الأولى عن تعامل تالممرضات الله يهدين معاج كطبيبة ..

هل لازم كل طبيب اييب لهم رئيس القسم عشان يحترمونه ؟ مافي شي يفرض عليهم - وأقول يفرض طالما ضميرهم وأخلاقهم في سبات - إن يتعاملون بمهنية مع الطبيب ؟ وشلون إذا مريض مقرود ما مر عليه طبيب محترم مثل حضرتج ؟
( بالمناسبة حضرتج طبيبة نفسية ولا شنو .. إذا ممكن نعرف :) )

النقطة الثانية نسمع دايما عن تشجيع الكويتيين على الانخراط في سلك التمريض .. وحضرتج عارفة المكافآت اللي تندفع لهم اثناء دراستهم .. شرايج بهالقضية إجمالا ؟


بوست كالعادة اكثر من رائع ..
وإلى الأمام دائما ..

bakah يقول...

يعطيكم العافية اختي ..

العقد النفسية موجودة وبكثرة عند الطرفين , وايد دكاترة كويتيين درسوا الطب بس علشان ينقال ان فلان طبيب , وعلشان اهله يفتخرون فيه , اتمنى ان تكتبوا عن هذا مستقبلا ..

اما الممرضات فأكثر ما يزعجني بهن\م , هو لما يكون الممرض فاهم شويه وحسباله نفسه اهو الطبيب فيقوم يفتي ..!

واكبر عقدة سلبية بالممرضين هو احتقارهم لأنفسهم , وهذا نتاج مجتمع غبي , مع العلم ان طبيب ناجح + ممرض فاشل = مصيبة اكبر ..

الذي انا متيقن منه ان الأطباء والممرضين بشر يخطئون ويصيبون ولهم مشاعر يجب ان يحترمها المرضى واهلهم , وهذي هي المشكلة الكبيرة , ان الناس تتعامل مع الدكتور والممرض احيانا بطريقة مزرية مما يسبب عقدة للدكتور تخليه يؤمن ان التعامل بجمود وبناء حاجز بينه وبين المرضى واهلهم يوفر له بيئة عمل افضل وهذا غلط , لازم الدكتور والممرض يتواصل بشكل جيد مع الناس حتى يقدر يساعدهم ..

شكرا على الموضوع , ادري طولت عليكم لكن من حر ما بقلبي والله ثلاث سنوات خبرة مراجعات لكل مستشفيات الكويت تقريبا من الجهراء للأميري , مع الوالد الله يحفظه , والله لو مقدم على كلية الطب يمكن يقبلوني سنة ثانية او ثالثه من الخبره الي عندي :) ..

سيدة التنبيب يقول...

إعلامينا العزيز:

الله يعافيك ..

الواقع أنه لا يمكن لوم الممرضين على كثير من الأشياء و ذلك بسبب الضغط الذي يعانونه ، فنقص كوادر التمريض يجعل الواحدة منهن تقوم بعمل ممرضتين في وقت واحد .. لكن المشكلة في مستوى التدريب و الخبرة , و كذلك في المعاملة .. و بالنسبة لي أصبح الحل الوحيد هو الشكوى فما أن أشتكي بورقة رسمية إلى مدير المستشفى ضد واحدة فقط أجد الجميع يسمعونني و ينفذون ما أريد بسرعة . ( ناس تخاف ما تختشيش على قولتهم) .

بالنسبة للنقطة الثانية أشجع تماما انخراط الكويتيين رجالا و نساءا بمهنة التمريض .. و أعتقد أن مكافآتهم مجزية ماديا لكن المشكلة في نظرة المجتمع للمهنة .
لست طبيبة نفسية لكن أحب هذا الفرع من الطب

شكرا للإطراء :)



مطعم باكه :
أهلا بك في مدونتك ..
بالنسبة لعقد الأطباء فهي كثيرة، و أعتقد لأني سأكتبها في سلسلة كل طبيب حسب تخصصه !

أوافقك بالنسبة للممرض الذي يفتي، و نحن كأطباء نواجه هذه المشكلة أيضا !
بالنسبة لي إذا كان الممرض يقترح أو يحاول معرفة طريقة العلاج أجيبه لكن إذا شعرت أنه يحاول أن يقول أنه يعرف أكثر مني .. في هذه الحالة أكلمه بشكل رسمي أن هذا ليس من شأنه .


ما يشوف شر الوالد و عساه دوم بصحة و عافية


ممكن سؤال : هذي صورة كابامارو و لا أحد ثاني ؟

@alhaidar يقول...

السلام .. مجددا :)

أؤيدج تماما أختي بموضوع الناس تخاف ما تختشيش .. مجربه من قبل وايد ;)


لكن للأسف بالمستشفيات صايرين حتى ما يخافون .. يمكن ليش حضرتج طبيبة وضعج غير ..

آخر مرة قدمت شكوى قبل 3 سنين بمستشفى مبارك .. والله محد دق ولا عبروني :(

ورحت بعدين لقيت الأوضاع نفسها وأسوأ ..

بس طبعا لما نكتب عنهم بالجريدة أو مجرد ما يدرون إن احنا صحافة غير .. يصيرون أحسن ناس !!

خو بعد ما يصير أروح مستشفى أراجع اعلق هوية الجريدة .. جني مو مصدق ;p

ونظرة المجتمع للممرضات مثل وايد مهن شريفة .. نظرة ريبة وشك للأسف ..

مشكلة كبيرة بمجتمعنا .. نتمنى يزيد الوعي وتتصحح الصورة ..

شكرا مرة أخرى ..

Safeed يقول...

أحد أصدقائنا الله يذكره بالخير كان نكتة الديوانية ، على نياته بزيادة " شوي " و من الطبيعي جدا أن لا يوكل إليه أي عمل و لو كان الاتصال بكهربائي عشان يوصل بلاك ... الحين صار ممرض !
شخصيته قبل المعهد و بعده لم تتغير أو تتفاعل مع ما درسه و هذا يدل على أن الإعداد المهني بعيدا عن المتطلبات النظرية غير موجود ، في الكمبيوتر نسميه Protocol لولا هذه البروتوكلات ما اشتغل كمبيوتر او أنشئت شبكة لانها تبين لكل برمجية و جزء مادي وظيفته قبل تنفيذها و عليه الالتزام بها فقط ، و هذا الشيء مفقود في اغلب المهن التي تتطلب تعاملا مباشرا مع المسؤولين و الناس .
حتى من يدخل هذا المجال مرغما دون رغبة منه و لكن ما " لقى غيره " لا يتم صقله بأساسيات التعامل مع المرضى و الاطباء ، فيتصرف بناء على اجتهاده .
و غالبا هذه الاجتهادات تؤدي إلى مثل هذا الشعور بالعلو و المكابرة و بالتالي عدم التعاون .

Sowhat يقول...

التمريض ... هو نص العلاج كما يقال بل اراه 99% بالمية من العلاج .. فأنا كطبيب اقضي مع المريض بحدود ال 10 دقايق الى 15 دقيقة داخل الجناح ... باليوم في المرور الأعتيادي .. بينما يكون مع الممرضين طوال اليوم ...

مشكلتنا مركبة ... ممرضين .. يكرهون ما يفعلون .. و ويرو ان المجتمع ينظر اليهم بدونية .. و هذا براي غير صحيح



أحتككت بعدد من طلبة التمريض ... لأشرح لهم بعض الأمور التي استصعبت لديهم .. فلقيت دراستهم بالعربي !! ... يعني ... كيف تهيأ هذا الشخص .. للعمل في مجتمع لا يعترف الا بالغة الأنجليزية سواء بالتخاطب او الكتابة بالملفات او او حتى نوعية الطعام .. وان تكون دراستك بالعربية ...

ما فائدة ذكاء الطبيب ... و دقة تشخيصة .. اذا لم تعط الممرضة الدواء بالجرعة المناسبة و الوقت المناسب ... بل الي تغيير خطة المحاليل حسب ما كتبها الطبيب ففي النهاية ... انت تحتاج الي طبيبين للجناح .. ولكن تحتاج الي عشرة ممرضيت و ممرضات مجتهدات .. نعم عملت مع بعض الممرضات الكويتيات .. الاتي كانو قمة في الخبرة و المعلومات و حب التعلم .. لكن للاسف .. معظمهم كانو يتسربون خارج السرب التمريضي بحجة الدراسة او الملل من اداء المهنه ...

المطلوب ... لجنة توعية .. على المستوى الوطني بدور الممرضة العظيم .. لكي تعطيها دفعة للأرتقاء بذاتها .

موضوع رائع ,, كما عودتينا .. ومؤجورين ان شاء الله

Yang يقول...

اللي عندنا يعتبر طب ؟؟؟؟

غريبة, توني أدري....

مع إحترامي لك دكتورة ولكن الطب الشعبي عندنا اعتبره افضل من مستشفياتنا بـ 1000 مرة.

ملاحظة: إن خليت خربت.

4all يقول...

العقد النفسيه للممرضات أو عقدتك النفسيه من الممرضات, تقولين:


-شئ في نفسي ناحية الممرضات
-إن قوة علاقتي ببعضهن تسببت لهن بمشاكل بسبب الغيرة
-أني أفضل التعامل مع الأخوة الممرضين الرجال
- يعانين من مركبات نقص و ليس عقدة نقص واحدة . فتراها لا تحترم الأطباء الصغار و لا طلبة الطب ..

-لا أستطيع وصف ملامح وجوههن عندما دخلت برفقة رئيس القسم
-دون أن نعير الممرضات اهتماما

الله يعينك على نفسك......... و نفسيتك

4all يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
بو محمد يقول...

الأخت العزيزة الدكتورة
الفارق ما بين ممرضاتنا و ممرضات المجتمعات الغربية هو ان الممرضين في تلك المجتمعات هم جامعيون يتخرجون من النيرسينج سكول بعد إعدادهم علميا و مهنيا في حين أن معهد التمريض عندنا يستقبل من يخفقون في مجال التعلم و بالتالي يلجؤون للمجال المهني
أود أن أحيي إنسانيتك و حرصك في التعامل مع الممرضات و خلقك النبيل المتواضع، و أحيي فيك روح الحرص و النبل الأخلاقي في معاملة المرضى و التقديرنا واصل إلى المدير كثر الله من أمثاله و إنسانية كأنسانيته
متابع للمزيد بإذن الله فحقل الصحة حقل الحيوية في المجتمع
دمت و الأهل و الأحبة برعاية الله

سيدة التنبيب يقول...

سفيد و الزميل و بو محمد :

أراكم تجمعون على نقطة واحدة و هي مستوى التدريب و الخبرة بالنسبة لكوادر التمريض .. و هي مشكلة كبيرة عندنا .. لم أود ذكر هذه النقطة صراحة مراعاة للزملاء الممرضين و الممرضات .. فمنهم الكفاءات الجيدة و الضمائر التي تمشي على الأرض .. لكن ليس الكل ..

بو محمد : الطبيب رئيس القسم هو نفسه الذي طلب منه أحد المرضى أن يرشح نفسه بالانتخابات في بوست ( ليتكم تصبحون نوابا ). الواقع هذا الشخص صاحب فضل كبير علي و كان يدعمني بنفسه و هذا ما جعلني أذهب إليه مباشرة .. فغالبية رؤساء الأقسام ليس لديهم وقت لنا !

سيدة التنبيب يقول...

Yang :
أفهم شعورك تماما و أن كنت لا أتفق معك كلية .. فعلا هناك الكثير من الإهمال في مستشفياتنا و لولا أننا نخاف على أهلنا لما بقينا نعمل .. إحدى قريباتي فقدت طفلها و كادت تفقد رحمها أيضا بسبب إهمال أحد الأطباء .. رغم توصيتي عليها و رغم أنه يعرفني شخصيا ..

مشكلة الطب الشعبي هو وجود بعض المدعين و المحتالين ، فيما عدا ذلك أنا أيضا من رواده :)


4all :
أهلا بك في مدونتك ..

قد يكون كلامك صحيحا فكثير ممن يحللون نفسيات غيرهم يواجهون الاتهام نفسه .. بصراحة لا أستطيع الحكم على نفسي ..

لكن الذي أعرفه أن كل عقدة لها أساس .. و لا أجد لدينا - كأطباء- هذا الأساس ناحية الممرضين .. نعم نحن نغار من بعضنا البعض و لكن لسنا من المعقدين ناحية التمريض ..فبكل المقاييس نحن أفضل منهم ماديا و علميا و كمكانة اجتماعية ..

أعرف ممرضة كانت لا تساعد أحد الزملاء من حديثي التخرج و كلما طلب منها شيئا قالت : أنت لم يمض عليك عام تعمل و أنا أعمل منذ 15 عاما ، و رغم ذلك فمرتبك يفوق مرتبي !

bakah يقول...

سيدة التنبيب .. :)

نعم كبامارو .. تعرفينه ؟ :)

خوش ولد .. انا من كبار المعجبين بهالشخصية , لا ابالغ ان قلت انها كونت جزءا من تكويني النفسي وانا صغير وربما للآن ..!

سيدة التنبيب يقول...

مطعم باكه :
نعم أنا أحب الشومن :)

هذي أعجب شخصية كرتونية شناها و احنا صغار و للحين نتذكرها و نضحك ..

حلم جميل بوطن أفضل يقول...

ليش كل الممرضات حوامل؟

شنو السر؟

فايروس يعني و لا عقدة نفسية على قولتك؟؟

Salah يقول...

خوش تحليل...

أعتقد انج درستي أو حضرتي دورة في بريطانيا... عدل؟

اذا كان صحيح هذا الكلام، شرايج في الممرضات اهني في بريطانيا؟

سيدة التنبيب يقول...

حلم جميل بوطن أفضل :

يمكنني إعادة صياغة السؤال : ليش كل الممرضات الهنديات حوامل ؟ عمري ما شفت ممرضة فلبينية حامل !

بصراحة مادري . و هذه النقطة بالذات نتندر بها نحن الأطباء لما نبي نتغشمر مع الممرضات ..


صلاح :

نعم عملت لفترة من الوقت في بريطانيا ..
بصراحة الكادر التمريضي هناك ممتاز ، يعرفون مشئولياتهم و ما يجب أن يقوموا به .. نعم هم يعانون نفس مشكلتنا من النقص لكن بالنسبة لمتابعة المريض فهم طبعا يفوقون كوادرنا بمراحل للأسف


كعربية كانت تواجهني مشكلةمع بعض الممرضات العنصريات ممن لا يحترمننا كأطباء مسلمين ..و لكن للأمانة كان الأطباء الاستشاريون يقفون في صفنا و لا يرضون أن تتجاوز الممرضة حدودها

فريج سعود يقول...

ماذا عن الممرضين الفلبن الجنوس التي لا تخلى مستشفياتنا منهــ(ن)ــم؟

:)

فريج سعود يقول...

بعدين ليش تعليقاتج فوق مو تحت ؟

شنو هالتعالي

:)

ZooZ "3grbgr" يقول...

عندي صديقة حاولت بشتى الطرق أن تكمل دراستها الجامعية ولكن لم تسعفها الظروف ولا الامكانيات

اختارت التمريض لانه اسهل الموجود واقواه حوافز

درست لشهرين ثم تركته

لماذا؟

كانت تقول رحم الله من عرف قدر نفسه
انا وين وتبديل حفاظات العجائز وين

وأيدتها بشده لأن العمل بالمجال الطبي بكافة فروعه - حتى بالسكرتارية - يجب أن يكون مدفوعاً بالرغبة الحقيقية لأن مشكلة هذا المجال أن عملاؤك هم مرضى محتاجون للرعاية أو أهلهم ممن يحتاجون تعاملاً نفسياً خاصاً

أذكر مرة توفت امرأه الله يرحمها ويرحم موتى المسلمين في نفس غرفة الملاحظة التي كنت بها في الاميري طبعاً الاخت الممرضه ما سكرت الستاره وخلتني اشوف عملية لفها بالشراشف البيضاء .. تخيلي كان ويهي فيه نقط زرق من كثر ما رجعت من النزلة المعوية اخر شي اشوف هالمنظر ياربي رحمتك .. قمت شلعت الدريب من ايدي وطلعت وانا ابجي ..

طبعاً مو الكل دكتورتنا

الحق يقال مروا على ممرضات كانوا احسن معاملةً من الطبيب نفسه

سيدة التنبيب يقول...

فريج سعود :
نقطة الممرضين الفلبينيين تعبت و أنا أتكلم فيها بكل مستشفى أروحه .. مساكين ملتزمين بالشغل و محد ماسك عليهم شي .. فتجد الإدارة ما تسويلهم شي ..
المشكلة صارت مع ممرض كويتي ( يعاني من اضطراب الهوية الجنسية كما يقولون ) ،و انتقل بين ثلاث مستشفيات قبل أكثر من 5 سنوات و لا أعرف أين هو الآن .

تعليقاتي فوق نوع من التغيير!


زووز :
أوافقك الرأي تماما بالنسبة لكفاءة الممرضات و الأطباء .. المستوى يتفاوت هنا و هنا ..
حدث نفس الموقف أمامي مع مريضة توفيت دون أن يسدلوا الستار حولها , غطيتها بنفسي و أسدلت الستار ثم ملأت الجناح صراخا فتراكضت الممرضات يعتقدن أن هناك حالة طارئة . صحيح بهالديرة اللي ما يصارخ محد يسمعه .