رحمك الله يا بو مبارك



ستكتمل قريبا سنوات خمس على فقدك .. طيب الله ثراك يا أمير القلوب

03 فبراير 2009

أيها الأطباء المعقدون!!

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته





أخيرا سيكون هناك هجوم على الأطباء .. بصراحة لا أدري كيف أرتب أفكاري و أسلسلها حتى تصل الفكرة التي أريد . قد أواجه بالاتهام بأني أنا المعقدة و ما أفعله هو إسقاط عقدي على غيري . ربما .. نحن لسنا مجتمعا من الملائكة أو المعصومين حتى يكون كلامنا خاليا من الأخطاء .. لكني أحاول توضيح آثار العقد هذه على سير العمل لدينا .. لأن مجتمع المستشفى يعتمد بشكل كبير على العلاقات الإنسانية بين جميع العاملين . مجتمع المستشفى يتطلب العمل بروح الفريق الواحد من جميع الأقسام، و ليس العمل بروح المنافسة .و إذا كان هناك انتقاد ما فيجب أن يكون بناءا بهدف الإصلاح , و ليس لتسفيه الغير و الانتقاص من شأنهم .










قررت ترتيب الفقرات حسب ( العقدة ) التي أراها .. لأنه لا يمكن التعميم على أي تخصص أو مركز معين ..








جنون العظمة !




و أقصد بها الحالة التي تنتاب بعض الأطباء عند حصولهم على مؤهل أو مركز متميز ..فتراه يتصرف و كأنه الوحيد الذي وصل لهذه المكانة .يعطي لنفسه أهمية قصوى و لا يحترم آراء غيره . غير أن هناك بعضا من الأطباء ممن يتصفون بهذه الصفة منذ اليوم الأول لتخرجهم .. و ربما تكون هذه عقدة خاصة بهم لا علاقة لها بالطب . فهم سيتصرفون نفس التصرفات أيا كانت وظيقتهم .كنت طالبة في السنة النهائية من الدراسة عندما صادفتني طبيبة اعتقدت أنها مسئولة الوحدة التي أتدرب فيها بسبب طريقة معاملتها للجميع من أطباء و ممرضين وأهالي المرضى و حتى نحن الطلبة .كان هناك طبيب حديث التخرج من متفوفي كليتنا من ضمن هذه الوحدة وكان مثالا ممتازا للطبيب المواظب الملتزم مهنيا و أخلاقيا .كانت هذه الطبيبة تحدثه بطريقة غير لائقة و كنا نلتمس لها العذر أنها ليست من كليتنا و لا تعرف قيمة هذه الطبيب. حدث موقف أثناء الخفارة عرفنا منه مستوى هذه الطبيبة المهني .. طلب منها استشاري الوحدة أن تعاين حالة تنتظر في قسم الحوادث فرفضت .. فما كان منه إلا أن بدأ بتوبيخ الجميع قائلا : كيف ستصبحون أطباءا تحملون مسئولية المرضى إذا كانت أصغر طبيبة في الوحدة لا تمتثل لأوامر رئيس الوحدة ؟ عرفنا أنها طبيبة متدربة لم يمض على تخرجها سوى ستة أشهر ! و مع ذلك فقد كانت تتصرف كأنها أكبر مسئولة في الوحدة . عندما كان أهالي المرضى يرغبون بالسؤال عن حالة المريض فقد كانت تتطوع أن تجيبهم نيابة عن الجميع ، غير أنها لم تكن تحسن التعامل معهم .. كانت تعتبر التعامل معهم عبئا على الأطباء و إنها بشخصيتها و أسلوبها ( قاعدة تفكنا منهم ) ! لقد تعلمت من طريقة معاملتها لهم أنني يجب أن لا أتصرف مثلها عندما أتخرج و تكون لي علاقات مع أهالي المرضى .






من أشهر التخصصات التي يعاني أطباؤها من هذه العقدة - كما أعتقد - هما تخصصا القلب و جراحة التجميل .فقد لاحظت أن الكثير من أطباء القلب في مستشفياتنا المختلفة و كذلك في الخارج يتصرفون كأنه لم يتخصص أحد في طب القلب سواهم .بل إن هذه الفكرة تستولي على عقول الكثير من الأطباء الذين يرون أن أطباء القلب مصابون بجنون العظمة و يتصرفون على هذا الأساس . طبعا ليس الكل لكنني أعتقد أن غالبية أطباء القلب هكذا .أعرف طبيب قلب بارع جدا في عمله و يتحدث دائما بأسلوب علمي منطقي .. إلا أنه لا يستمع لآراء غيره من أطباء التخصصات الأخرى .. و يقوم بإهانتهم و إهانة الكادر التمريضي ..عندما يطلب منه الكشف على حالة مريض ما و يتضح له أن المرض لا علاقة له بالقلب .. حيث يتهمهم بالجهل و الغباء و إضاعة وقته . كان العديد من الأطباء في أقسام المستشفى المختلفة يسمونه ( الطاووس الكندي )، لأنه من أوائل الأطباء الذين عادوا من كندا في التسعينيات و هو يحمل أفكارا جديدة و أسلوب عمل مختلف . إلا أن أسلوب تعامله مع الجميع هو ما يجعل الناس ينفرون منه .


طبيب قلب آخر في مستشفى آخر كان يتصرف بنفس الطريقة . منذ أيام الدراسة عندما كنا نجلس في غرفة الاجتماعات لمناقشة الحالات مع الأطباء .. كان لا يقبل بأن يجلس أحد على كرسيه ! رغم أن الغرفة ليست مخصصة لأي قسم بل هي لجميع الأقسام .و عندما كان يحضر متأخرا و يجد أحدا يجلس على ذلك الكرسي كان يطلب منه النهوض و الجلوس على كرسي آخر ! بعد التخرج صادفته في أحد الأيام حيث كان أحد أقربائي يعاني من مرض في القلب .. و كنت أتدرب في نفس المستشفى فذهبت للاطمئنان عليه , وجدت ذلك الطبيب فقررت أن أسأله عن حالة قريبي لكنني رأيته يتحدث مع طبيب آخر عن قريبي و يقول : زفيت أهله عدل .. ولده يقول بنوديه لندن قلت له يلا ييب طيارة ووده لندن ! عندها تراجعت مكتفية بإلقاء نظرة على الملف و قراءة الملاحظات و التقارير .






جراحو التجميل أيضا لهم نصيب كبير من هذه العقدة . الواقع إن شخصية جراح التجميل شخصية مممتعة للتحليل .فهو لديه مزيج من الذكاء الخارق و روح الخيال و الجرأة و الدقة في العمل . و هو خليط ممتاز يفترض بأن يجعل الشخصية محبوبة للغاية . و جراحو التجميل أيضا في الكويت و الخارج- ممن عملت معهم - يجعلون العمل ممتعا إذا تم كل شئ كما يريدون .و بعضهم يبذل الجهد و الوقت ليكون جميع من يعمل معهم مدركا للطريقة التي يجب أن يكون عليها نظام العمل .أما غالبيتهم فهم ممن يكتفون بالصراخ و الانتقاد و ( تسميم دم ) كل من معهم دون أن يشرحوا ماذا يريدون و كيف يجب أن يكون نظام العمل .أحد هؤلاء الجراحين كنت أسمع عنه قبل عودته من الخارج .. كان أفراد هيئة التمريض يتحدثون عنه في شهر مايو .. و أنه سيعود للعمل في الكويت في سبتمبر .. و كيف يجب أن يتعاملوا معه ! ( يزهبون الدوا قبل الفلعة ) من شدة ضيقهم به و بطريقة عمله . التقيت به فيما بعد أثناء أحد المؤتمرات و لمست فيه شخصية قيادية من الدرجة الأولى .. لكن تعود نفس المشكلة للظهور و هي عدم احترامه للغير و بالتالي نفور الناس منه .
إن عملية فهمنا للاختلافات الشخصية مهمة جدا لتفادي التصادم .. مما يصب في مصلحة العمل .بالنسبة لي إذا كان الطبيب أو الطبيبة بارعا مخلصا في عمله .. لديه القدرة على اتخاذ القرارات و تحمل نتائجها بالنسبة لعلاج المرضى .. فهذا كل ما أريد .. عندها أقوم بالتغاضي عن كثير من التصرفات التي قد تضايق البعض و تؤثر على علاقات الزمالة بينهم .
و دمتم
سيدة التنبيب


هناك 21 تعليقًا:

bakah يقول...

سيدة التنبيب .. :)

جنون العظمة هذي سهالات .. :)

واحد من ربعي يعاني من جنون العظمة من ايام المتوسطة , واتذكر اني قلت له بالثانوية فلان , انت تعاني جنون العظمة ..!! :)

بعد سنة تقريبا يتخرج من مصر , طبيب :) ..

..
اطباء القلب لهم حق انهم يعيشون الدور انهم عظماء , خصوصا اطباء الباطنية الي يعالجون امراض القلب , مو الجراحين , الجراح يحتاج المهارة وليس بالضرورة عبقريا ..!

اما اطباء التجميل ..؟!!
متأكده جنون عظمة فيهم ..؟
اخاف يعانون من خبال ..؟ :)

..
اتمنى تحدثينا عن عقدة النقص بالدكاترة بين خريجي الكويت ومصر وخريجي بريطانيا والدول الأوروبية ..؟!

الي اعرفه ان الطبيب خريج مصر يعتبر سستر بشهادة طب :) ..!!

شرايكم بهالكلام ..؟ :)

@alhaidar يقول...

مساء الخير ..

بصراحة لا أملك سوى تحيتك على المواضيع المميزة عامة وموضوع نقد الذات هذا على وجه الخصوص ..

المشكلة أننا كمرضى نشعر كثيرا بهذا التعالي والتعامل الفوقي من قبل بعض الاطباء ..

ولا يخفى على مثلك أهمية الحالة النفسية في علاج أي مريض ..

بطبيعتي فإن أعصابي باردة لأبعد الحدود في التعامل مع الغرباء .. إلا أن أحد الطباء ذات مرة نرفزني لدرجة أني قلت له " الشرهة مو عليك .. الشرهة على الحمار اللي عطاك الدكتوراة ! " .. أعلم أنني كنت قليل الأدب وارتكبت خطأ .. ولكن بصراحة رد فعله وتعامله مع المريض الوافد الذي كان برفقتي أخرجاني عن طوري .. واتقي شر الحليم إذا غضب !!

للأسف معظم الأطباء لا يدركون أنهم يضعون أنفسهم محل ازدراء واستهزاء وعدم ثقة بتعاملهم هذا ..

لا نريد منهم أن يكونوا " نكتة " ويضحكونا .. ولكن احتياجنا لعلمهم لا يعني أننا نشحذ منهم !!

الموضوع جدا جميل ولا أريد الإطالة .. ولكنك أختي قلبتي المواجع :)

إلى الأمام دائما ..

Safeed يقول...

الواقع أن جنون العظمة هي صفة موجودة في الإنسان ، هي نوع من الاستكبار الذي يشكل احد جوانبه و لكن كما يبدو ان دراسة الطب تُعد عاملا مؤثرا في اظهار هذه العقدة لساحة الوجود :)

ربما تكون حاجة الناس لهم دافعا إلى التمسك بهذه العقده أكثر لانها تشعرهم بالاستغناء عن الناس و بالتالي بالعلو المؤدي إلى جنون العظمة.

أساس المشكلة أخلاقي ، فالعيب هو في أخلاق هؤلاء الذين لم يستوعبوا حقيقة المهنة بل اعتبروها مجرد وسيلة تعالي على الآخرين .

سبب ملاحظتها عند اصحاب بعض الاختصاصات التي تعتبر في موضع حاجة دائمة لها هو أنهم يُصابون بحالة ( نرجسية ) نظير كونهم قلة في مجالهم مقارنة بحجم الطلب عليهم.

في المأثور من الدعاء : اللهم صلي على محمد و آله و لا ترفعني في الناس درجة إلا حططتني عند نفسي مثلها .

Salah يقول...

جميل..

عندي اضافة بسيطة...

الأطباء في الكويت (أكيد مو كلهم) دائما يتظاهرون أنهم يعرفون كل شيء.. واذا توهق أحدهم يبدأ يؤلف من عنده قصص وروايات ويذكر أشياء ما لها مصدر أو أساس علمي.

معلومة صغيرة يمكن تخفى عنهم وهي أن بعض المرضى يعرفون عن مرضهم أكثر من بعض الأطباء!

تحياتي

Yang يقول...

هي ظلت على الدكاترة بس؟؟؟؟

الحين الفراش عنده جنون عظمه محد يقدر يكلمه, السكرتيرة, موظف الإستقبال وغيره وغيره...

مو دفاعا عن الدكاترة, لأنني ما أحبهم أصلا, مع إحترامي لك دكتورة :)

ولكن هذا كله بسبت الإبتعاد عن الله, اللي مايحط الله جدامه بكل وقت عمره ما راح يرتقي.

سيدة التنبيب يقول...

أهلا بالجميع من جديد

تعليقاتكم تمتعني كثيرا ..جميل أن أقرأ ملاحظاتكم حول الأطباء ..


مطعم كابامارو:

أختلف معك بالنسبة لأطباء القلب .. أرى أنهم آخر فئة يمكن أ، تصاب بجنون العظمة لأن عملهم متكرر و ليس فيه تجديد أو تحدي

أطباء التجميل عم أول الفئات التي تعاني من جنون العظمة و ذلك مدعم بالدراسات النفسية !

سأتحدث عن عقد الخريجين في موضوع العقد النفسية لطلبة الطب

لن أعلق على خريجي مصر ..
حرام .. يكسرون خاطري:)


إعلامينا العزيز :

مساء النور

شكرا على الإطراء ..
لا ألومك و لا ألوم غيرك من يغضبون أثناء معاملة الأطباء .. أنا نفسي أنفعل في كثير من الأحيان رغم أن من حولي يرون أني هادئة و لا أغضب ..


سفيد :

هو كما تقول
التواضع يكاد يكون الصفة الأقل توفرا في وسطنا الطبي

لا أسمع كلمة تتكرر مثل ما تتكرر كلمة أنا

سيدة التنبيب يقول...

صلاح :

إضافتك قيمة جدا .. أنا أعاني منها بعض الأحيان :) أتمنى أن أتخلص منها و أحاول ذلك جاهدة ,هي ليست عقدة بالمعنى المفهوم لكنها ( عيب خلقي ) بالشخصية إن صح التعبير


يانج :

نعم , انتشار الغرور و التكبر في كثير من الأوساط أمر مزعج كثيرا

هو بسبب الحياة المادية و البعد عن الله كما تفضلت ..
نعوذ بالله تعالى من الغرور و التكبر

فريج سعود يقول...

انت حاتعلمني شغلي

بهذه العبار يبتدئ الدكتور عديم الثقة بالنفس كلامه

شكرا على نقد الذات دكتورة

والله يعينج على التعامل مع هذه النوعيات

الـبـيـرق يقول...

للأسـف داء جـنـون الـعـظـمـة مـتـفـشـي بـشـكـل كـبـيـر بـمـجـتـمـعـنـا !

--------------------------

*خـارج الـمـوضـوع:

بـالـشـهـر الـمـاضـي كـانـت هـنـاك أقـاويـل مـن الـنـواب و أكـثـر مـن صـحـيـفـة بـأن نـتـائـج مـخـتـبـر الـفـيـروسـات بـعـض الـمـرات تـكـون خـاطـئـة .. صـحـيـح هـالـكـلام ؟!

لـلأسـف أن راشـد الـعـويـش عـنـده قـاعـدة " أي وافـد تـكـون نـتـيـجـتـه سـالـبـة يـخـرج مـن الـكـويـت ولا يـعـود إلـيـهـا بـالـمـرة .. حـتـى لـو يـأتـي هـذا الـوافـد بـفـحـص آخـر يـثـبـت أنـه سـلـيـم" !

سيدة التنبيب يقول...

فريج سعود:

أحب أن أضيف جملة
( أنا الطبيب و لا إنت ؟ ) التي يستخدمها الكثير أيضا
هذه النوعية منتشرة كثيرا بين الأطباء .. ممن لايعطون المريض وقتهم الكافي للشرح و الاستماع.. يريدون أن ينهوا النقاش و بسرعة .. و هناك منهم من يعتبرها شطارة و مهارة خاصة به .. الله يعين المرضى


البيرق :

لم أتمكن من متابعة موضوع فحص مختبر الفيروسات .. لكن كنت أعلم أن هناك مشاكل إدارية في ذلك المختبر قبل ثلاث سنوات و كان الكثير من العاملين و المراجعين يشتكون ..

كبرياء وردة يقول...

يا ليتها بس يت على الأطباء

حتى الناس العاديين صاروا مبتلين بهالداء

بس اهو يمكن اكثر تفشيا بالوسط الطبي

الله يعينج دكتورة

سيدة التنبيب يقول...

كبرياء وردة :

هذا ما أحاول أن أوضحه من خلال كتاباتي .. الوسط الطبي جزء من المجتمع و تتكرر فيه نفس الأنماط .. على جميع الناس أن يعرفوا أن الأطباء لم يعودوا كما كانوا في السابق حكماء .. بل هم مجرد شخصيات تؤدي عملها ..

دمتي بخير

غير معرف يقول...

دكتورتنا العزيزة...
إسمحيلي بعد إذنج إن آخذ راحتي بالتعليق لإني أبي أوضح او اعقب على أكثر من نقطة
النقطة الأولى: أنا كنت منقطع عن عالم البلوجات لفترة قصيرة لإنشغالي بامور شخصية، وصراحة طافتني الكثير من بوستاتج اللي كنت أقراها دايما رغم قلة التعليقات
حبيت أوضح إني مريت اليوم مرور سريع على بعض البوستات، وفهمت موقفج و وجهة نظرج من ازمة غزه... ورغم إني أختلف معاج بشكل جذري في تعاملنا ككويتيين مع الأزمة الفلسطينية، إلا إني ما أشك في وطنيتج و ولائج للكويت قبل أي شي. أنا ما أقصد أمدح واقول كلام ماله معنى... لكني اتمنى إنج ما تكونين طلعتي بهالإنطباع عني بعد ما قريتي مواضيع غزه على بلوجي... نعم الشماته غلط، لكني كنت اعمد في اسلوبي الى طرح الموضوع بطريقة ساخرة وليست "شماته" لكني يبدو إني فشلت بهالشي... وإنشالله راح أتعلم من اخطائي
مرة ثانية... أنا أعتذرلج شخصيا، ولكل من ضايقته بوستاتي

النقطة الثانية: من خلال دراستي الطويلة في كلية الطب، فأقدر أقول إن تحليلج سليم ومظبوط 100٪. ولو بقول لج الأمثلة اللي عندي... واكيد غيرنا عنده امثلة أكثر... جان ما راح نخلص
ما تعاملت وايد مع اطباء التجميل.. لكن يا شين اغلب جراجين القلب والأوعية الدموية
إسمحيلي اقول لج مثال من ايرلندا! يقول لي واحد من الشباب الايرلنديين إنه راح حق جراح اوعية دموية من من اصول عربية، و قاله له باختصار ما معناه: يا دكتور، وزارة الصحة الايرلندية تنصح باستعمال الاسلوب الفلاني، واسلوبك يختلف... ممكن تقول لي ليش؟
تتوقعين شنو قال له الجراح؟
قال له: وزارة الصحة الايرلندية؟ ترا "أنا" وزارة الصحة الايرلندية!
شدعوة!!!!! شسالفة!!!!!
ولا تنسين ان هالنرجسية مو بس عند كبار الاطباء والجراحين، ولا حتى بس حديثي التخرج! أكو شباب وبنات يشوفون روحهم مجرد ما ينقبلون بكلية الطب!
اكو جملة دايم اقولها، وساعات لما يسمعوني زملائي يعصبون علي
لما يسالني احد: دراسة الطب صعبه؟ كنت اقول له
If i can do it... anyone can
وطبعا باجي الطلبة ما كانوا يحبون هالحجي
المهم... مابي أطول أكثر بهالنقطة

النقطة الثالثة والأخيرة: نصيحة صغيرة جدا ارجو انج تتقبلينها بصدر رحب
التنوين على الهمزة... يكون بدون ألف
يعني ماء = ماءً وليست ماءًا
واعذريني دكتورتنا

خوش موضوع... و شي حلو إني أشوف دكاترة يناقشون هالقضية

عالسريع: طالب في كلية الطب... لما يدق يحجز في مطعم او فندق او طيران او اللي اهو... يقول لهم اسمه "الدكتور" فلان الفلاني... عيل لما يتخرج شبيصير؟ شاه؟

شكراً

سيدة التنبيب يقول...

دكتور البنج :
أهلا بك بعد الغياب
( تخرجت و لا لأ )؟

موضوع غزة لا ينتهي النقاش فيه .. لكن كما قلت لك أنا تفاديت التعليق عندك رغم أن تألمت لقراءة مواضيعك ..فلكل وجهة نظره و هو حر

الجراح العربي في إيرلندا أعتقد أني أعرفه هل هو من أصل عراقي؟

الفرق بين أطبائنا و أطباء العالم المتقدم أن لكل منهم توصيف وظيفي
)job description (
و يعمل على أساسه ، أما نحن فممارسة الطب تختلف حسب العمر و التخصص و الجنس و الجنسية ! ( سأكتب لاحقا عن هذا إن شاء الله )


يسعدني تماما أن أجد من يصحح لي أخطائي اللغوية .. و أنا أستخدم الهمزة لأني لا أعرف كيف أضع التنوين !


دمت بخير و لا تقاطع :)

سيدة التنبيب يقول...

إضافات على تعليق Dr Blue


تعليقك طويل و فاتتني بعض النقاط :)

لا داعي للاعتذار حول ما كتبته عن غزة فكما قلت لك أنا نفسي كنت أفكر نفس تفكيرك في فترة من الوقت ..

أرجو حذف كلمة الهمزة ووضع الألف مكانها في جملة تصحيح الأخطاء اللغوية.

أوافقك بشأن بعض طلبة الطب ..الذين يعتقدون أن دخول الطب يرفعهم عن بقية خلق الله ..
سأكتب عن العقد النفسية لطلبة الطب قريبا إن شاء الله تعالى..

TruTh يقول...

زفيت اهله عدل! مستانس بعد و اهوا يقول هالجملة ؟!!!!!!

لا بالله خوش ملاك رحمة!

الله يعينج والله اذا اكو وايد من هالنوعيات الغثيثة في مجال شغلج كل يوم

و يعطيج الف عافية

سيدة التنبيب يقول...

TruTH

هذا الطبيببالذات يتباهى بأنه يضع حدا للتعامل مع أهالي المرضى و كأنهم مجرمين ..الله يهديه و يهدي غيره

الله يعافيج و شكرا للمرور

ساره النومس يقول...

صاجة والله لووول

ساعات احس الدكتور شوي ويقول لي بوسي ايدي ..


صاجة والله وخاصة لو كانوا كويتين جن يورونا ترا انتوا ماقدرتوا توصلون احنا احسن مكم وصلنا لووول

الفيدرالي يقول...

مقال رائع أختي العزيزة

اما بالنسبة لجنون العظمة فللأسف الشديد بدأ يتفشى هذا المرض في مجتمعنا بشكل رهيب سواء كانوا أطباء او سياسيين او اقتصاديين او رجال دين أو....الخ

آفه خطرة الله يبعدها عن الجميع

سيدة التنبيب يقول...

طموحة مملوحة :

أهلا بك في مدونتك ..
نعم كثير من الأطباء يعيشون حالة من تقديس الذات و كأنهم ( يمنون على الناس) ، مع أن دور الطبيب يجب أن يكون إنساني .
دمتي بخير

علي إسماعيل الشطي :

أهلا بك في مدونتك ..
أوافقك الرأي تماما .. و أنا أكتب عن مجتمع الأطباء لأعطي صورة للناس لتكون في مخيلتهم طبيعة الأطباء كبشر .. و ليس الصورة التي اعتدنا أن تكون في بالنا عن الأطباء..

دمت بخير

عبدالله القلاف يقول...

موضوع شيق واقعاً ..
بس شاطرين أيام الدراسة تيم وورك وتيم وورك .. أعتقد نسمع هالكلمة اكثر من المصطلحات العلمية بالجامعة ..
والنهاية تفضلتي فيها ..
بس مثل ما قلتي الاهم هو المريض، ولكن لا يجب أيضاً التغاضي عن "المهم" - تيم وورك!